أكد الباحث العلمي والخبير الإداري فهد بن صالح السلطان المؤسس والرئيس التنفيذي لأكاديمية السلطان للتدريب، أن توجهات الميتافيرس أو ما يعرف بـ “الواقع الافتراضي” يعد هجمة شرسة على القيم والمبادئ مدروسة ومدعومة من قوى عالمية ومعززة بالتقنية.

وأوضح “السلطان” أن ملامح التوجهات العالمية الحديثة تتضمن “الميتافيرس، هدم الاسرة، دعم الإلحاد وبناء مجتمعات لادينية، تعميم الشذوذ، تأصيل النسويات”، مشيرًا إلى أن التركيز الأقوى فيها على المسلمين.

وذكر الباحث العلمي على ضرورة أخذ بعض الوقفات من أجل مواجهة هذه الهجمات والتي تشتمل على زيادة الوعي لدى المجتمع والتذكير بان اهداف هذه التقنية الحديثة تتعدى الاهداف التقنية البحته الى اهداف اجتماعية وعقدية واسرية وأخلاقية.

وأضاف “السلطان”: “لا يجب الوقوف عند متابعة ما يجري عالميا ومشاهدة اللاعبين وصناع التغيير وانتظار نتائج افعالهم، وانما اخذ الحيطة والحذر وقراءة ما يجري قراءة مهنية والاعداد المنهجي للتعامل معه بشكل مهني”.

وحث أيضًا على ضرورة العمل بشكل مكثف على توعية الابناء والبنات والجيل الجديد اجمالا بهذه التوجهات والاهداف بعيدة المدى وتحصينهم من الداخل وتوعيتهم بابعادها واهدافها التي يتناقض الكثير منها مع عقيدتنا وقيمنا ومبادئنا.

وتابع: “يجب العمل أيضًا على تأصيل العقيدة لدى الابناء والافتخار بالقيم والمبادئ الدينية ودور الاسرة وأهمية المرأة في ادارتها وبيان انحراف مسار الشذوذ والاباحية عن الفطرة السليمة”.

وكان مارك زوكربيرغ مؤسس “فيسبوك” قد أعلن سابقًا عن توجهم لإطلاق موقع تواصل جديد يٌدعى “ميتافيرس” وهو نوع من الإنترنت التفاعلي يتم تقديمه في صورة ثلاثية الأبعاد.