أوضح الدكتور عادل باعيسى، استشاري الطب النفسي رئيس قسم التوعية الصحية مجمع إدارة للصحة النفسية بجدة السبب الرئيسي للإصابة بمرض سرطان الرئة وأبرز أعراضه.

وقال الاستشاري أن سرطان الرئة هو نمو غير متحكم به لخلايا غير طبيعية في أحدى أو كلتا الرئتين ، وهذه الخلايا الغير طبيعية لا تقوم بمهام خلايا الرئة الطبيعية ولا تتطور إلى أنسجة رئة سليمة فتتشكل الأورام و تعيق عمل الرئة.

وتابع الاستشاري “التدخين هو المسبب الرئيسي لسرطان الرئة – سواء في المدخنين و الأشخاص المعرضين للتدخين السلبي وقد تحدث بعض الاصابات لغير المدخنين”.

وأردف أن سرطان الرئة عادة لا يسبب علامات وأعراض في مراحله المبكرة فالأعراض عادة يحدث فقط عندما يحدث تقدم في المرض، مشيرا إلى أنه يمكن أن تشمل علامات و أعراض سرطان الرئة (السعال المستمر,سعال دموي,ضيق في التنفس,ألم في الصدر,الصفير,بحة في الصوت,فقدان الوزن بدون سبب,آلام في العظام,صداع.

وأشار إلى أن العوامل التي قد تؤدي للاصابة بسرطان الرئة هي “التدخين, التعرض للتدخين الس/لبي، التعرض للمواد المسرطنه: مثل ا لاسبستوس والزرنيخ والكروم والنيكل، تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الرئة : كأحد الوالدين، الأخوة.

وأضاف أن الأطباء يقسمون سرطان الرئة إلى نوعين رئيسيين وهما سرطان الرئة صغير الخلايا ويحدث على وجه الحصر تقريبا لدى المدخنين الشرهين، وسرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة هو مصطلح يحوي عدة أنواع من سرطانات الرئة التي تتصرف بطريقة مشابهة ،ويشمل سرطان الخلايا الحرشفية، والغدية و سرطان الخلايا الكبيرة