تحدث الدكتور عادل باعيسى، استشاري الطب النفسي رئيس قسم التوعية الصحية مجمع إدارة للصحة النفسية بجدة، عن مرض السكري وأنواعه والأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة به وكيفية الوقاية منه.

وقال “باعيسي” أن داء السكري عبارة عن مرض مزمن إما نتيجة فشل البنكرياس في إنتاج هرمون الأنسولين بكميات كافية أو فقدان الجسم القدرة على استخدام الأنسولين الذي ينتجه.

وتتضمن أنواع مرض السكر “السكري من النوع الاول، السكري من النوع الثاني، سكري الحمل”، حيث يتسبب ذلك الداء بأضرار عديدة منها أمراض القلب والأوعية الدموية ويسبب الازمات والجلطات ويزيد من خطر الاصابة بالفشل الكلوى حيث إنه يؤثر على الكلى ووظائفها.

كما يؤدي داء السكري إلى زيادة الشعور بالاكتئاب والتوتر والقلق والشعور الدائم بالإرهاق والتعب وعدم القدرة على بذل أى مجهود وإهمال علاج مرض السكر قد يسبب العمى وهو من الاضرار الخطيرة التى يسببها مرض السكر.

ويسبب السكري أيضًا الاصابة بالجلطة وتنميل الاطراف وعدم القدرة على الشعور بالنهايات العصبية، كما يعد من أخطر أضراره أيضًا عدم التئام الجروح بسرعة مما يقلل من فرص الشفاء والاصابة بالقدم السكر وبتر الاصابع على المدى البعيد.

وأوضح “باعيسي” أنه يطلق أحيانًا على مرض السكري (القاتل الصامت) لأن هذا المرض لا تتطور أعراضه بشكل دراماتيكي في جميع الأحيان، وربما تظل غير ملحوظة لفترة طويلة من الزمن.

كما أن ارتفاع السكر الحاد في الدم، وهو النتيجة الشائعة لعدم التحكم في مرض السكر داخل الجسم مع مرور الوقت يؤدي إلى حدوث تلف خطير للعديد من أعضاء الجسم، خاصة الأعصاب والأوعية الدموية.

وعن أسباب مرض السكر، ذكر عادل باعيسي أن ذلك يعود إلى نوعية الطعام وتناول الطعام الحاوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستوى الغلوكوز بالدم.

كما تشتمل تلك الأسباب على الكسل وعدم ممارسة التمارين الرياضية وقلة النوم والتدخين والتعرض لضغوطات نفسية وتناول بعض الأدوية.

وأكد أنه يمكن الوقاية من مرض السكر من خلال عدة اجراءات منها انتهاج تدابير بسيطة يمكن أن تحسن أنماط الحياة والمحافظة على وزن صحي وفي حدوده الطبيعية وممارسة النشاط البدني بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني.

كما يتم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي من ثلاث إلى خمس وجبات من الفاكهة والخضراوات كل يوم والتقليل من تناول السكر والدهون المشبعة وتجنب تعاطي التبغ، لأن التدخين يزيد مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.