ذكرت مدينة الملك سعود الطبية ممثلة بقسم الجهاز الهضمي، أن البكتيريا كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية تتحرك وتتكاثر وتتأقلم وفق الوسط المحيط بها وبعض أنواع البكتيريا نافع مفيد للإنسان وبعضها ضار مسبب للأمراض.

ومن جهته، قال استشاري أمين جدو، إن البكتيريا من مكونات الجسم البشري وتلعب فيه دورا بالغ الأهمية وتعيش أعداد كبيرة منها في الأمعاء وتكون داخلها طبقة داعمة يطلق عليها فلورا الأمعاء، كما تعيش فوق جلد الإنسان السليم أنواع كثيرة من البكتيريا تكون أيضا فلورا الجلد وكذلك يحتوي الفم على أعداد كبيرة من البكتيريا وتم إحصاء 128 من هذه الكائنات المجهرية في الرئتين.

وأبان أمين جدو، أن العوامل التي تؤثر في بكتيريا الأمعاء لدى الشخص هي العمر والحمية والبيئة والجينات وايضاً تعاطي بعض أنواع الأدوية وخاصة المضادات الحيوية.

وأشار إلى أن وظائف بكتيريا الأمعاء تشمل الأيض وهضم بعض الأغذية والأدوية و توفير حاجز حماية ضد عدوى الأمعاء و صناعة فيتامين ك المهم في تخثر الدم و بعض أنواع البكتيريا قد تلعب دورا في الحماية من أمراض القلب والسرطان والمناعة.

وحث على الحفاظ على بكتيريا أمعاء صحية وذلك من خلال الالتزام بعدد من الإرشادات أهمها عدم الإفراط  في استخدام المضادات الحيوية والتي قد تؤثر على البكتيريا المفيدة في الأمعاء فلا تتناول المضادات إلا بناء على وصفة الطبيب ووفق إرشاداته و تناول غذاء صحيا غنيا بالألياف والنشويات المعقدة مثل الأرز الأسمر والخبز الأسمر كذلك تناول الأغذية المخمرة طبيعيا التي تحتوي على البروبيوتيك “البكتيريا الحية”.