أكد مجلس الشورى على المركز السعودي لكفاءة الطاقة دراسة إطلاق مبادرة لدعم قدرة المواطنين على استبدال السيارات ذات الاستهلاك المرتفع للوقود بسيارات ذات استهلاك منخفض.

وأصدر المجلس، اليوم الأربعاء، قراراً بشأن التقرير السنوي للمركز السعودي لكفاءة الطاقة للعام المالي 1441/ 1442هـ ، بعد استماع المجلس لوجهة نظر لجنة الطاقة والصناعة المشتملة على توصياتها بشأن التقرير.

وطالب بتمكين المركز السعودي لكفاءة الطاقة ودعمه بالآتي: توجيه الجهات الحكومية لاستكمال متطلبات الأوامر السامية المتعلقة بترشيد استهلاك الكهرباء والوقود وتوفير البيانات اللازمة، وإدراج جهود الجهات الحكومية في رفع كفاءة استهلاك الطاقة ضمن متطلبات إعداد التقارير السنوية.

ودعا المجلس مركز كفاءة الطاقة إلى العمل على إعداد خطةٍ زمنيةٍ لكلِّ مبادرةٍ في قطاعات الطاقة المستهدفة، مدعمةً بمؤشرات أداء دقيقة وقابلة للقياس، فضلًا عن التنسيق مع وزارة التعليم للإسراع في تضمين المناهج الدراسية ما يتعلق بترشيد استهلاك الطاقة لتكون ثقافة ومنهاج حياة.

ويأتي ذلك بإلإضافة إلى عمل برنامج وطني شامل لتحفيز القطاع العام والخاص والأفراد؛ للمساهمة في تحقيق مستهدفات كفاءة الطاقة، إلى جانب عمل دراساتٍ لأفضل الممارسات المحلية والإقليمية والعالمية ونشرها؛ للمساعدة على رفع كفاءة إنتاج واستهلاك الطاقة.