هناك بعض صفات الشخصيات التي نمر عليها في حياتنا ولا نعرف كيفيه التصرف معها، ومن خلال بعض ما مر بين يدي من صفاتها، وممن خالطناهم في حياتنا يجب أن نعرف بعضها ونعرف كيف تفكر وكيف نتصرف معها؟

الشخصية المزاجية شخصية تمر علينا كثيراً وربما كنا نحن منها، فهذه الشخصية تتبدل المشاعر بين المعنويات المرتفعة والمنخفضة، والتي يعبر عنها من خلال مشاعر التعاسة وخيبة الأمل والعناد والكأبة واظهار الاستياء وعدم الرضا، والمرتفعة منها الشعور بالسعادة والفرح والارتياح.

فيقوم الشخص المزاجي باللهتمام فقط بمشاعره إلى حد ان يجعلها من الاولويات في الكثير من الأحيان، فيظهر عندما يتعامل مع الاخرين انه يهتم بمشاعره عوض عن الآخرين وكأنه يحاول ان يجعل الأضواء كلها باتجاهه، فكل من يعمل معه او يعيش معه يهتم بردود افعاله الا انن في المقابل لا يهتم بهَ ولا يبادلهم نفس شعورهم.
وغالباً مايتصرف حامل هذه الشخصيه على حسب مزاجه إذا كان سعيداً يتعامل بلطف مع المحيطين به واذا كان العكس عاملهم بسوء، فيصعب على من يحيط به التعامل معه.

فيكون الشخص حساسا بطريقة واضحة باي موقف يمر عليه او يعيشه، فيجعله يغير من مزاجه ويزيد من انفعاله دون سبب واضح أمام الآخرين، ويمكن ان تكون ميزه له لانه يجعله يتأثر بالمؤثرات التي حوله، ويمكن مع التدرب على حسن التصرف امام الموقف الذي امامه ان يجعله يتحسن.

وقد يلجأ الشخص المزاجي على لوم الآخرين إذا شعر باي شعور سلبي، وربما يستخدم هذا السلوك لصرف الإنتباه لسبب الغضب، والاستياء وقد تتطور تصرفاته لنوع من انواع النرجسية والتحكم بالآخرين، لذا يجب عدم تقبل اللوم الناتج من الشخص المزاجي او محاولة ارضاءه، حتى يصرف هذه التصرفات ويتحكم في مشاعره.