يلجأ البعض لاستخدام الشفرة في إزالة الشعر الزائد، وهو ما بدأ ينبه إليه الكثير من الخبراء، وخصوصًا في حال عدم العناية بنظافتها.

وسلط تقرير على أبرز الأسباب التي يمكن أن تحث على التوقف عن استخدام الشفرة لإزالة الوبر أو الشعر الزائد الذي ينمو على مناطق مختلفة من البشرة.

ويعرض زالة الشعر الزائد بالشفرة البشرة للحرارة والرطوبة وأنها تصبح بهذا مكاناً لنمو البكتيريا الضارة والجراثيم، ومن الطبيعي أن تنتقل هذه الجزيئات الضارة إلى البشرة في حال تمريرها عليها وخصوصًا مع وجود الجروح، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى حدوث الالتهابات في بعض الأحيان.

ويجب تبديل الشفرة مرة بعد كل سبعة استخدامات على الأكثر، ومن المهم الحرص على تقشير الأماكن التي تتم حلاقتها، وهذا يساعد على إزالة الوبر الذي يمكن أن ينمو تحت الجلد، ومن الضروري القيام بعملية إزالة الشعر بعناية دون استعجال؛ منعًا لحدوث الجروح.

كما يجب الانتباه إلى عدم الاحتفاظ بالشفرة نفسها لوقت طويل، فهي تصبح في هذه الحالة مكانًا لتجمع بقايا الوبر ومنتجات الحلاقة والخلايا الميتة، ومن الممكن أن يسبب هذا نمو الوبر تحت الجلد وظهور البثور عليه، ولهذا؛ من الضروري العناية بتبديل الشفرة ونظافتها.