كشف الصيدلي بندر العليط عن الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الأمراض في فصل الشتاء موجهًا عدد من النصائح لتجنب الإصابة بها.

وقال “بندر” عن الإصابة بالأمراض: “تعتمد على 3 جزئيات أولاً فالانتقال من درجة حرارة معينة لمنخفضة أكثر فيتعرض الجسم للأمراض وثانيها أن الجسم قد يكون غير جاهز لمناعة قوية يدافع عن نفسه ضد هذه التغييرات”.

وأضاف: “وتكثر الأمراض أيضًا خلال الشتاء لأن ما أتبعت النظافة العامة بوجود الهواء قد يكون حامل معه بكتريا وفيروسات ويجب أن أنظف الجسم دائمًا ونظافة اليدين والأنف والفم بشكل دوري”، بحسب قناة “الرسالة”.

وعن الأمراض المنتشرة في فصل الشتاء، تابع: “الأمراض الموجودة في فصل الشتاء أمراض الزكمة والتهاب الحلق والصدر والأمراض التجويفية مثل المغص وآلام البطن التي تنعكس في الأسهال”.

وفيما يتعلق بتناول المضادات الحيوية عند الإصابة بالإنفلونزا، استكمل: “أفضل شئ هنا أن أعالج الأعراض لو في حرارة أخذ مسكن للآلم أما لو عندي احتقان في الأنف أغسل بالماء والملح بشكل متكرر بحيث أطرده من منطقة الخشم أما لو حدث بسبب الحساسية أخذ مضادات لاحتاقانات الأنف موضعية فسيتم طرد الفيروس”.

واستطرد: “الأمراض الشتوية غالبيتها التهاب فيروسي وليس بكتيري لذا فمضادات الحيوية لا تعالج الإنفلونزا فلو أخدت شوربة دافية وبدأت أعالج الأعراض سيكون الأمر على ما يرام”.

واستكمل: “أما المضادات الحيوية في هذه الحالة فأنا بساعد زيادة مقاومة البكتريا للمضاد الحيوي فلما احتاج ليه هلاقي ليه مقاومة عالية وكده بضر نفسي لذا فلا يجب أخذ المضادات الحيوية دون وصفة طبية”.