أوضحت دراسة إيرلندية اعتمدت على عينة من 99 مريضا مصابا بسرطان المريء، أن 27% منهم أبلغوا عن نوبات الفواق المستمرة.

وقال الباحث توماس والش، أن الفواق كان عرضا لم يتم التعرف عليه سابقا لسرطان المريء ويستدعي مزيدا من التحقيق، مبينا أن الفواق المستمر – في إشارة إلى النوبات التي تستمر عادة أكثر من 48 ساعة – لم تكن أكثر الأعراض شيوعا التي أبلغ عنها أثناء الدراسة.

وكشفت النتائج أن 68% من المشاركين أفادوا بفقدان الوزن و82% يعانون من صعوبة في البلع، كما حدد الخمول كأعراض شائعة، وينجم الفواق عن تشنج مفاجئ في الحجاب الحاجز – العضلة التي تفصل البطن عن الصدر.

وقال الدكتور حسين عبده، المدير السريري والمشرف الصيدلي بهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) ، أن الفواق “مشكلة شائعة تؤثر على الجميع من وقت لآخر، وعادة ما يكون سببها الأكل أو الشرب بسرعة كبيرة أو شرب الكحول أو الإفراط في تناول الطعام. ومع ذلك، قد تكون هناك علامة على الإصابة بالسرطان إذا توقفت معدتك عن العمل بشكل صحيح ولاحظت أنها منتفخة دون سبب واضح.

وأكد المختص أنه إذا ضغط الورم على الحجاب الحاجز، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث تشنجات. وكررت فرضية والش هذه النظرية في عام 2006، مبينا أن الفواق في مرضى سرطان المريء يمكن أن يكون مرتبطا بالعصب الحجابي، الذي يتحكم في الحجاب الحاجز.