نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
تفعيل حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي الرياض

سعيد العجل (صدى):
فعل تجمع الرياض الصحي الأول حملة التوعية بأهمية الفحص المبكر عن سرطان الثدي؛ وذلك عن طريق إنارة المنشآت باللون الوردي والتوعية الميدانية والافتراضية.

ويٌعد سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء بالمملكة؛ حيث تتزامن الحملة مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي "الشهر الوردي"، الذي يُقام في أكتوبر من كل عام.

وتستهدف الحملة تشجيع النساء من سن 40 سنة فما فوق على الكشف المبكر؛ لما له من أهمية فهو الوسيلة الوحيدة لاكتشاف المرض في مراحله الأولى والتي تصل نسبة الشفاء فيها إلى أكثر من 95% .

ومن جانبه، أشار "التجمع الأول" إلى أن هناك عدة عوامل تساهم في تقليل الاحتمالية بسرطان الثدي ومنها الابتعاد عن تناول حبوب منع الحمل لمدة طويلة، والكشف بالماموغرام كل سنة أو سنتين بعمر الـ40 سنة فما فوق، والكشف المبكر من سن 30 عامًا في حال وجود تاريخ عائلي لهذا المرض.

كما يجب تجنب استخدام المعالجة الهرمونية بعد انقطاع الطمث، وممارسة النشاط البدني ما لا يقل عن 30 دقيقة يوميًّا، وتناول الغذاء الصحي الغني بالخضراوات والفاكهة، وتجنب السمنة وزيادة الوزن، وممارسة الإرضاع الطبيعي والإنجاب المبكر قبل سن 30 سنة.

التعليقات

اترك تعليقاً