بالفيديو..نصائح الحبيب لخلق مناعة داخلية ضد "الابتزاز العاطفي"

الرياض (صدى):
أكد البروفيسور طارق الحبيب استشاري الطب النفسي، أن الأم التي لا تعرف كيف تدير طفلها قد يبتزها الطفل، والأم أيضًا قد تبتز أبنائها عاطفيا.

وقال الحبيب: " بر الوالدين ف المجتمعات الجاهلة قد يستخدم للابتزاز العاطفي للأولاد "،مؤكدا أنه يجب خلق مناعة ضد الابتزاز العاطفي.

وعن كيفية خلق تلك المناعة قال الحبيب: " الإنسان في طفولته يكون مركز تحكمه خارجي لانه يكون مبرمج ومصدر معرفته من والديه فقط، لكن من فترة 1 عامًا يبدأ مركز تحكمه داخلي ".

وأوضح الحبيب، أن المقصود بمركز التحكم الخارجي، هو كل ما يتلقنه الطفل من والديه، ومركز التحكم الداخلي يكون باستدعاء ما تعلمه الإنسان في طفولته مسبقا.

وأشار الحبيب إلى أن الطفل من عمر 8 سنوات لـ 12 سنة، يكون مركز تحكمه خارجي، إذا سألته عن أي شيء ينظر لوالديه، لأنه يكون مبرمجًا على ذلك.

وأضاف: " من بعد عمر الـ 12 يصبح مركز تحكم الإنسان داخلي باستدعاء ما تلقاه في عمر الـ 8 سنوات، مثال: " طفل يشاهد التلفاز ويرى والده يصف مسؤول ما بأنه حرامي، فيبدأ يتعلم كل ما شاف مسؤول يقول هذا حرامي " .

وشدد الحبيب على أن الفترة من عمر 8 سنوات لـ 12 هي الفترة الأساسية في تربية الأطفال.

اقرأ أيضا:

Time واتساب

أحدث التعليقات

🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵
احسن
واضح*** وصريح***
قصة تمخض الجبل فولد فأرا:- تدور أحداث المثل الشهير ( تمخض الجبل فولد فأرا ) في قديم الزمان ، ويضرب ذلك المثل في حال أن يكون كمية الشيء الذي حصلنا عليه غير كافي ، ولا تساوي مقدار التعب والجهد الذي بذل في سبيل الحصول عليه . حينها يقال (تمخض الجبل فولد فأرا) ، والذي أصبح مثلًا شهيرًا توارثته الأجيال ، وتدور أحداث ذلك المثل في قديم الزمان في إحدى الوديان حيث قيلت تلك الجملة من أحد مشايخ البدو ، في موقف مرعب ومضحك في نفس الوقت ويحكى كالتالي. قصة المثل : يحكي أنه في قديم الزمان ، كان جماعة من البدو الرحل ، مسافرين في إحدى الوديان ، وحين شعورهم بالتعب من السفر ، قرروا نصب خيمتهم في مكان في الوادي بالقرب من الجبل ، وبينما هم جالسون يتناولون القهوة . شاهدو بعض الرمال والحجارة الصغيرة ، تتساقط من الجبل من فوق ، شعر جميع الجالسين بالخوف الشديد ظنا منهم أن خطرًا قادمًا ، أو زلزالًا أو بركانًا ، ونهض الجميع مسرعين من المكان وقاموا بمراقبة الجبل جيدًا . وبعد قليل خرج من أحد الجحور في الجبل فأرا ، وفر أمامهم مسرعًا في الجانب الآخر من الوادي ، فضحك الجميع ، وعندئذ قال شيخ ممن كانوا معهم : ( تمخض الجبل فولد فأرا). وأصبحت تلك الجملة التي قالها الشيخ الكبير مثل شهير جدًا تناقلته الأجيال فيما بعد عبر الأزمنة ..
🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵
الله يرحمه ويغفر له