رد الداعية عائض القرني، على الانتقادات التي طالته واتهاماته بالتبذير، بعد تداول مقطع فيديو لوليمة كبيرة أقامها.
وقال القرني في تسجيل صوتي نُسب إليه، إن عدد الضيوف كان أكبر مما ظهر في الفيديو، موضحًا أنه ذبح ثلاثة خراف في الوليمة التي بلغ عدد ضيوفها بين 45 و50 شخصا، لكن الفيديو الذي انتشر للوليمة، لا يُظهر وجودهم حول الطعام.
وأكد أنه لم يرم من طعام الوليمة أي شيء، حيث يتم توزيع ما يزيد منه، على الجيران والعمال من سائقين وخدم في المنزل.
اقرأ أيضًا:
التعليقات
والله اللي مادرى عن الفقراء ولا حتى هو سائل فيهم قال اية وزعناة ع الفقراء انت حتى البس يخاف يمر بيتك
فعلك أقبح من عذرك
ليس مقبول أن تطعم بقايا طعام ضيوفك للجيران الناس اليوم الحمد لله بخير وشبعانه ليست بحاجة لبقايا رز ولحوم تناولتة أيادي ضيوفك وأهل بيتك عبثت فية الايادي يمينآ ويسارآ
الوطن يوأجة حاىحة خطيرة والحكومة ممثلة بوزارة الصحة في حالة طوارئ وتحذر من هذة التجمعات حيث أن نقلك لبقايا طعام ضيوفك للجيران يعد مخالفة لتعليامات وزارة الصحة ويعاقب عليها النظام كما هو معروف
ثانيآ اين خصوصية الضيوف
هل هذا جزاء وقدر من قدرك و لبى دعوتك أن تعرض صورهم في الصحف الالكترونية وفي مواقع التواصل الاجتماعي هذا إلا أن كانت الدعوة مشروطة بالنشر والتشهير بالضيوف على مائدتك فأنت معذور ،،،،
ماشاء الله على البركه اللي نزلت على ثلاث خرفان والضيوف خمسين راجل اكلوا وشبعوا وزاد الاكل لدرجة ان الباقي توزع على الفقراء ماشاء الله
اللهم بارك لنا فيما رزقتنا
ودي اصدق ودي بس قويه
ليس الجميع من اتهموه بالاسراف. انا شخصيا لم اتطرّق الى المفطحات وعدد الحضور ، خاصة والكاميرة ماصورت المجلس ٣٦٠ درجة. انا قارنت بينه وبين عزمي انطون بشارة في سرقتهما الوقح للنصوص الادبية والكتب ” قص ولزق ” دون اخذ الاذن من اصحاب تلك المقالات او الكتب او حتى ذكر اقتباسها منهم، كما ذكرت على سبيل المثال لا الحصر الكتاب الذي سرقه بنسبة ٩٠% واعاد طبعه بإسمه وسماه ” لا تيأس ” . وتم تغريم الشيخ الفاضل ٣٣٠ الف ريال مع سحب كتابه لا تيأس من السوق.وهناك سرقات اخرى اقدَم عليها هذا الشيخ التقي الصالح والكريم مع ضيوفه ونسبها الى نفسه ،لم اذكرها حتى لا أطيل في التعليق، وسنة الله ان لا يفضح السارق من اول مرة. اما شيخنا هذا “متعوّدة دايما متعودة” زي مدام عنيات سرقة جهد الآخرين، اللي يسرق مرة ممكن يسرق ١٠٠٠ مرة. واذا ترك الشيخ السرقة فمعناها ان غرامة ٣٣٠ الف ريال ادّت مهامها.
اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم .
سديت بعض أفواه الأغبياء الدلمبخ .
لو غيرك ما فتح فمه.
ارقد ارقد وخل عنك الخراط
عدو الخونه والله ماتدري هو فيكك ولا بالخيششه
ياشيخ عايض متى ضر السحب نبح الكلاب؟
هالخمة تطأ السريح عناد
اذكرك ياشيخ ان بعض الشياطين يوم القايامة اخف عذاب من بعض الناس
لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم* ثم رددناه اسفل سافلين
فالشياطين سافلين وهولاء اسفل منهم في الدرك الاسفل
تمعن فيهم ستجدهم
يتعمدون الكذب حتى اصبح خلق ملازم لهم يتابهون فيه
غدرة فجرة ومانحن في صدده يشهد بذلك
خونة للدين والاهل والجار
فلا تاس على من تلبسوا النفاق بطنا وظهرا
خير من الخيانة معك يالخربي
عذر اقبح من فعل
كما هو متعارف علية
من أدبيات الضيافة احترم الضيوف واحترام خصوصياتهم ليس من حقك تستضيف رجال وتشهر فيهم عبر مواقع الصحف والتواصل ألاجتماعي عيب عيب ،،،
أين الزهد في الدنيا الذي تحدثنا به يا شيخ ولا تفعلون مالا تقولون وحسبنا الله ونعم الوكيل
الشعب السعودي رجال وأهل كرم وشهامة لا يفهمها الذي لا يعرف الواجب وليس الذي لا يدخل الضيف بيته الأخ نظام فلبيني جيب عشاك معك
قل قسم
لا تنهي عن خلق و تاتي بمثله
عار عليك اذا فعلت عظيم ،
بعض الناس كالحرباء يتلون ويغير جلده حسب اتجاه الريح كأنه سفينه.
طيب ..
يا اهبل
هذه قصة للشاعر الكبير “مبارك البخيّت السبيعي”، الذي كان وقتها أحد أفراد الحرس الوطني، وكان كعادة الكرماء يفتح بيته للضيوف الذين يتوافدون عليه من مختلف المناطق.
وكان الشاعر البخيت، في ذلك الوقت يسكن، في محافظة “بحرة” الواقعة بين مكة وجدة، وكان فيها معسكرات لأفواح الحرس الوطني، وكان من ضمن منسوبي هذه الأفواج العديد من أقاربه، حيث يذهبون لمنزل البخيت، وهو كعادة الكريم يسارع باستضافتهم وتقديم واجب الكرامة لهم.
أما الموقف الذي قيلت فيه القصيدة، فكان طريفاً وذلك انه في يوم من الأيام كان قد أعد وليمة لعدد من أقاربه، وبعد ما ذهب ضيوفه قام من كان عنده وانتقدوه وقالو يالبخيت: انت آدمي خبل .. جالسن على درب أهل السيارات.. وعلى درب أهل الافواج وكل ماجاك واحدن ذبحت له ذبيحه، وانت ما عندك شيء وفي القريب تتقاعد من الحرس وانت ما ملكت شيء من المال.
وكان البخيت عنده مشب في الحوش يسوي فيه القهوه .. ويوم سمع هالكلام وهو يسوي القهوه .. دق بهار الدلة وبدال ما يضعه في الدلة وضعه في إبريق الشاهي، قالو له ربعه انت خربت قهوتنا وش بلاك .. قال انتم اللي خربتوها .. لكن شوفو لكم واحدن صاحي يسوي لكم القهوه انا هوجست وقال البخيت هذه القصيدة الشهيرة التي جاء منها:
سجـه مـع الهاجـوس طبيعـةٍ لـي
طبيعـةٍ بـامـوت مـاجـزت عنـهـا
اشكي على الخلاق وارفـع لـه يـدَي
لاكـثـرت الافـكـار يـفـك منـهـا
اما الكرم قـد فـاز بـه حاتـم الطَـي
حتى الفرس من شان ضيفـه طعنهـا
خلوني اكرم فـي حياتـي وانـا حـي
لامـت مـادري جثتـي مـن دفنـهـا
خلقـت فالدنيا وانـا مامعـي شــي
وبـروح منهـا مامعـي شـي منهـا
لابـد مانرحـل عـن المـزح والغـي
ونسكـن بيـوتٍ قبلنـا مـن سكنهـا
مسكين ياللي تحسـب الواجـد شـوي
العافيـه لـو تنشـري وش ثمنـهـا
يا جاهـل الدنيـا تراهـا كمـا الفـي
يا مخبـل اللـي فـي حياتـه ضمنهـا
ان ناحرت لك قامـت تـروح وتجـي
مثـل الذلـول اللـي طويـلٍ رسنهـا
وان دبـرت خلتـك طايـح ومـرمـي
وكـم واحـدٍ لـه حاجـةٍ ماضمنـهـا
يا الله عسى الحسنات تقضي على السي
لا قربـوا للنفـس ذرعــة كفنـهـا..
للشاعر الكبير مبارك البخيت السبيعي من محافظة رنية الفيحاء..
هذه قصة للشاعر الكبير “مبارك البخيّت السبيعي”، الذي كان وقتها أحد أفراد الحرس الوطني، وكان كعادة الكرماء يفتح بيته للضيوف الذين يتوافدون عليه من مختلف المناطق.
وكان الشاعر البخيت، في ذلك الوقت يسكن، في محافظة “بحرة” الواقعة بين مكة وجدة، وكان فيها معسكرات لأفواح الحرس الوطني، وكان من ضمن منسوبي هذه الأفواج العديد من أقاربه، حيث يذهبون لمنزل البخيت، وهو كعادة الكريم يسارع باستضافتهم وتقديم واجب الكرامة لهم.
أما الموقف الذي قيلت فيه القصيدة، فكان طريفاً وذلك انه في يوم من الأيام كان قد أعد وليمة لعدد من أقاربه، وبعد ما ذهب ضيوفه قام من كان عنده وانتقدوه وقالو يالبخيت: انت آدمي خبل .. جالسن على درب أهل السيارات.. وعلى درب أهل الافواج وكل ماجاك واحدن ذبحت له ذبيحه، وانت ما عندك شيء وفي القريب تتقاعد من الحرس وانت ما ملكت شيء من المال.
وكان البخيت عنده مشب في الحوش يسوي فيه القهوه .. ويوم سمع هالكلام وهو يسوي القهوه .. دق بهار الدلة وبدال ما يضعه في الدلة وضعه في إبريق الشاهي، قالو له ربعه انت خربت قهوتنا وش بلاك .. قال انتم اللي خربتوها .. لكن شوفو لكم واحدن صاحي يسوي لكم القهوه انا هوجست وقال البخيت هذه القصيدة الشهيرة التي جاء منها:
سجـه مـع الهاجـوس طبيعـةٍ لـي
طبيعـةٍ بـامـوت مـاجـزت عنـهـا
اشكي على الخلاق وارفـع لـه يـدَي
لاكـثـرت الافـكـار يـفـك منـهـا
اما الكرم قـد فـاز بـه حاتـم الطَـي
حتى الفرس من شان ضيفـه طعنهـا
خلوني اكرم فـي حياتـي وانـا حـي
لامـت مـادري جثتـي مـن دفنـهـا
خلقـت فالدنيا وانـا مامعـي شــي
وبـروح منهـا مامعـي شـي منهـا
لابـد مانرحـل عـن المـزح والغـي
ونسكـن بيـوتٍ قبلنـا مـن سكنهـا
مسكين ياللي تحسـب الواجـد شـوي
العافيـه لـو تنشـري وش ثمنـهـا
يا جاهـل الدنيـا تراهـا كمـا الفـي
يا مخبـل اللـي فـي حياتـه ضمنهـا
ان ناحرت لك قامـت تـروح وتجـي
مثـل الذلـول اللـي طويـلٍ رسنهـا
وان دبـرت خلتـك طايـح ومـرمـي
وكـم واحـدٍ لـه حاجـةٍ ماضمنـهـا
يا الله عسى الحسنات تقضي على السي
لا قربـوا للنفـس ذرعــة كفنـهـا..
للشاعر الكبير مبارك البخيت السبيعي من محافظة رنية الفيحاء..
صباح الخير،،
————
قصة الآب وابنه والحمار
يحكى عن رجل خرج في سفر مع ابنه إلى مدينة تبعد عنه مسافه طويلة ، وكان معهما حمار
وكان الاأب على حمآر والابن يمشي على قدمية
وبينما هما يسيران في طريقهما؛ مرو على قرية وكان في اشخاص فقال رجل منهم ،هذا الاب راكب الحمار وتارك ولدهـ يمشي على قدمية …
نزل الاأب من الحمآر وركب الولد على حمآر وسار الاب على قدمية وتابعا الطريق،
وبعدها مرو على قرية ثانية :
فقال رجل منهم هذا الابن مايرحم راكب الحمار وتارك ابوه يمشي على قدمية
وبعدهاآ ..ركب الاب ولابن جميعاً على حمار وكملو مسيرهم
ومرو على قرية ثالثة :
فقال رجل هذا الاب والأبن مايرحمو الحمار وبعدهآ نزل الاب والابن من حمار
وسارو على الآقدآم وكملو مسيرهم …
الى ان وصولو مدينة :
فقال رجل هذا الاب والابن جايين من مسافة طويلة …
وتاركي حمار يمشي بدون ان يركبونه،،
؟؟ هم الناس وحسب ماقيل:- رضى الناس غاية لا تدرك؟
هنا حكمة من سمع كلام ناس تاه وظل وضآع.
الله كريم
اخبار الصحوه معك
السائقين والخدم
كم سائق وكم خادم
الله يرحم الحال
نتكلم عن الاسراف اللي انت تتكلم عنه ….. والضيوف واضح ان عددهم قليل
طيب ..
بارك الله فيك ياشيخ وادم عليك الصحه والعافيه
بارك الله فيك ياشيخوادددم عليك الصحه والعافيه
يا ابا عبدالله ارضاء الناس قاية لا تدرك .. والمتصيدين والمبغضين لا يعلمهم الا الله
اترك تعليقاً