نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
باحث تاريخي: مشروع توطين الهجر أكبر مشروعات الملك المؤسس للاهتمام بالتنمية والتعليم

الرياض (صدى):
تحدث الدكتور زيد الفضيل، المهتم بالبحث التاريخي، عن مشروع توطين الهجر والتي تعتبر من أكبر مشروعات الملك عبدالعزيز في ‎المملكة بهدف الاستقرار والتنمية.

وتفصيلآ، قال "الفضيل": "مشروع الهجر اختراع أسسه الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود وبدء ذلك عام ١٩١٢ أي بعد استعادته لمدينة الرياض عام ١٩٠٢، وبدأ في إيجاد هذه الخطوة التي تسعى لتأسيس ما نسميه اليوم بالمجتمع المدني"، وذلك وفقًا لقناة "الإخبارية".

وأضاف: "تم ذلك باعتبار أن كثرة من أبناء المجتمع في الجزيرة العربية هم من البادية وبالتالي لا نستطيع أن نحولهم أن يكونوا ضمن هذه الدولة الحديثة إذا كانوا مبعثرين من هذا المنطلق جاءت فكرة إنشاء هذه الهجر".

وتابع: "الهجر يأتي إليها أبناء البادية من كل صوب حتى يتركزوا في هذا المكان ويستطيع بعد ذلك أن يقدم لهم الخدمات التعليمية أو الخدمات الدينية الرئيسية التي من أجلها وضعت هذه الهجر ناهيك عن الخدمات الصحية والخدمات التنموية الآخرى".

وأشار المهتم بالبحث التاريخي أن هذه الهجر توسعت حتى بلغت مئات من الهجر من المملكة العربية السعودية التي يسكنها أبناء القبائل العربية الذين كانوا في أصلهم البدو الرحل الرئيسية.

وعن هدف تأسيس الهجر، أضاف "الفضيل": "الهدف الرئيسي من تأسيس هذه الهجر كان إيجاد حالة من حالات التوطين وتم تحقيق ذلك بكل قوة وجدارة وتوسعت بعد الهجر وأصبحت هجر كبيرة وانضم إليها العديد من أفراد المجتمع السعودي بشكل أو بآخر وأصبحت قرى أو بلدات".

 

التعليقات

اترك تعليقاً