نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
شاهد.. اختراع سعودي ينهي الغش في المباني السكنية

الرياض (صدى):
تمكن كلاً من الدكتور عثمان الشمراني وزميله المهندس مقداد حسن، الأكاديميان بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، من حصد براءة اختراع أمريكية وتطوير نظام آلي لمعرفة الغش والعيوب في المباني السكنية.

ومن جانبه، قال "الشمراني" عن فكرة الاختراع: "بدأت الفكرة منذ أن كنا في البكالوريوس كنا نقيس درجة الحرارة والرطوبة في المباني وبدأنا نفكر كيف نستطيع عمل هذا النظام بالتقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي باستخدام الروبوت والدرون"، وفقًا لما جاء بـ "الإخبارية".

وأضاف: "الاختراع عباراة عن استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لقياس جودة أداء المباني من خلال الروبوت والدرون ويتبادلات المعلومات ويتم رفعها لوحدة التحكم المركزي لاكتشاف العيوب".

واستكمل الحديث عن الاختراع: "الميزة أنه يقوم بقراءة المخططات للمبنى وبعد ذلك عمل المسح ويتم قياس درجة الأداء لكل فراغ ويسهل استصدار شهادة جودة لكل أنواع المباني وتسهيل عملية الانفاق والصرف على العيوب الذي ظهرت من خلال الفحوصات".

وفيما يتعلق بالتحديات، أضاف: "التحديات كثيرة والجامعة دعمتنا في براءة الاختراع ونتمنى أن نحظى بدعم المستثمرين ويكون منتج وطني يستخدم داخل المملكة بتبعية وزارة الإسكان ويتم تصديره خارج المملكة أيضًا".

التعليقات

ابو محمد 😎 ✍️
ابو محمد 😎 ✍️ عدد التعليقات : 136651
منذ شهر
بارك الله فيهما والى الاماام ..
ابو سعود
ابو سعود عدد التعليقات : 698
منذ شهر
اختراع جيد ومهم ولكن لن تجدو الا الاحباط وتكسير المجاديف وطمسه في ظل التجار والهوامير اللي مايخافو الله

اترك تعليقاً