نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
فلكي يحذر من أمراض موسم الصفري

متابعة- أميرة خالد (صدى):
حذر الفلكي الكويتي عادل السعدون، من أمراض موسم الصفري قائلًا إنه ضمن موسم سهيل وفي الثلث الأخير من شهر سبتمبر، مع اقتراب الاعتدال الخريفي وتساوي الليل والنهار، تبدأ فترة "الصفري" التي تلي دخول سهیل إلى أن يبدأ الشتاء.

وقال عادل السعدون، أن هناك عدة آراء حول تسمية هذه الفترة بالصفري منها نسبة إلى صفرة السماء الناتجة من الغبار المتعلق بالجو نتيجة ركود الهواء تقريبا في هذه الفترة، وقيل بسبب صفرة الشمس وقت العصر أو لاصفرار الأجسام نتيجة إصابتها بأمراض الخريف نتيجة تغير الطقس وميله للبرودة.

وأكد الفلكي الكويتي أنه في فترة "الصفري" تنتشر بعض الأمراض التي تستمر مع البعض طيلة الفترة حتى موسم سقوط الأمطار ودخول البرد ومع البعض الآخر تستمر معه عدة أيام وقد تهدأ ثم تعود مرة أخرى، ومن ضمن تلك الأمراض حساسية الخريف التي تؤدي لاحتقان الأنف وسيلانه والرشح والحكاك في العينين وذرف الدموع والعطس والسعال.

ويعزى البعض أسباب الحساسية إلى انتشار حبوب لقاح النباتات البرية المعمرة والتي تزهر أخر الصيف، وهناك أيضا مرض الحمى الروماتزمية والحمى القرمزية والدفتريا، لافتًا إلى أن إضافة إلى فصل الشتاء يعتبر فصل الخريف أيضا الفترة التي تنتشر بها الانفلونزا والزكام الموسمي والبرد، بل في الواقع يشكل موسم الخريف الانطلاقة الأولية لهذه الأمراض نظرا إلى تحول الجو واختلاف درجات الحرارة بين النهار والليل.

التعليقات

اترك تعليقاً