نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
تعرف على أنواع العدسات اللاصقة واستخداماتها

عادل باعيسى (صدى):
أوضح الدكتور عادل باعيسى، استشاري الطب النفسي رئيس قسم التوعية الصحية مجمع إدارة للصحة النفسية بجدة، أنواع العدسات اللاصقة واستخداماتها.

وأوضح "باعيسي" أن العين من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، وأكثرها حساسية لذا يجب الحرص على ما يوضع فيها من عدسات أو غيرها، بحيث تكون آمنة طبيًّا، ومعتمدة من هيئة الغذاء والدواء.

وذكر أن العدسات اللاصقة يتم تركيبها لعدة أسباب أبرزها "قصر النظر، طول النصر، تغيم الرؤية، طول النظر المرتبط بالتقدم في السن، ولأغراض تجميلية أيضًا".

أما عن أنواع العدسات اللاصقة فهى "العدسات اللينة والعدسات الصلبة"، ويجب الالتزام بعدد من الخطوات من أجل التعامل معها مثل غسل اليدين بالماء والصابون والحرص على تعقيم العدسات بعد إزالتها، وتخزينها في محلول خاص للحفاظ على رطوبتها.

كما يجب عدم غسل العدسات اللاصقة، أو تخزينها في الماء وتجنب مشاركة العدسات مع أي شخص آخر، أما بالنسبة للعدسات اليومية يتم التخلص منها في نهاية اليوم.

كما أنه على الرغم من الاستخدام والرعاية على النحو الملائم، قد يُمثِّل جفاف العين مشكلة لمرتدي العدسات اللاصقة. في حالة شعوركَ بحكة أو احمرار في عينيكَ، أزِل العدسات اللاصقة، واستخدِمْ إحدى القطرات المرطبة للعين.

وإذا أصبحَتْ رؤيتكَ ضبابيةً أو كُنْتَ تشعر بألم في العين أو حساسية شديدة للضوء، فاستشرْ طبيب العيون للحصول على علاج سريع.

التعليقات

اترك تعليقاً