أوضح أطباء تأثير”فيتامين د” على صحة الانسان حيث أنه يعتبر من أكثر الفيتامينات أهمية.

مع تقدم الإنسان بالعمر، تزداد المشكلات ومخاطر الإصابة بحالات صحية معينة مثل هشاشة العظام والسرطان وارتفاع ضغط الدم، حيث تتناقص نسب الفيتامينات في الجسم الأمر الذي يسبب مشكلات كبيرة، اقرأ على سبيل المثال المقال الآتي: (نقص فيتامين د يعرض الإنسان الي 4 مخاطر كبيرة).

ويعتبر نقص “فيتامين د” من المشكلات الشائعة حول العالم، حيث لا يستطيع أغلب السكان اكتساب هذا الفيتامين من خلال التعرض لأشعة الشمس.

بالإضافة إلى أن قدرة جلد الإنسان على إنتاج “فيتامين د” لدى كبار السن تتراجع بنحو 25% مقارنه بالأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عاما.

ويعاني أغلب الأشخاص من ذوي الأعمار الكبيرة من هشاشة العظام، ومن المعروف في الأوساط العلمية وحتى بين الناس، أن الكسور التي تحدث في سن متأخرة جدا، قد تسبب الوفاة، لذلك يطلق عليها “كسرة الموت”.

وأشارت الأبحاث إلى أن أغلب حالات الاكتئاب تظهر في سن متأخرة بعد الـ50، ويعتبر الاكتئاب المتأخر من الحالات المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالأمراض وحالات الانتحار بالإضافة إلى انخفاض الأداء البدني والمعرفي والاجتماعي وزيادة إهمال الذات التي تظهر في الشيخوخة.

كما أن التقدم في العمر من أهم العوامل المسببة لحدوث بعض أنواع السرطان، وترتفع معدلات الإصابة بالسرطان عموما بشكل مطرد مع تقدم الإنسان بالعمر، مما يعني ضرورة إيجاد طرق لتقليل هذه المخاطر.