حذر أطباء من التأخر في علاج خراج الفم عند الأطفال أو إهماله حيث يسبب مشاكل صحية عديدة خصوصاً أصحاب المناعة الضعيفة بسبب العدوى البكتيرية الناتجة عنه.

وبسبب قرب الأسنان من منطقة المخ ربما تؤدي العدوى البكتيرية المسببة لخراج الأسنان إلى خراج بالدماغ يحتاج لتدخل جراحي، أو تسبب التهاباً بالغشاء السحائي، بالإضافة إلى تسرب صديد الخراج إلى الأوعية الدموية الرئيسية ما يؤدي إلى الإصابة بتسمم الدم.

وقالت طبيبة الأسنان هدى الخطيب إن السبب الرئيسي لخراج الأسنان عند الأطفال هو التسوس ومعظم الخراجات تحدث للأطفال، وعندما لا يتم علاج التسوس، فإنه يمكن أن يكبر أو يكسر السن أو ينتشر إلى اللثة وهيكل العظام.

وأشارت إلى أن الأسنان المكسورة من الصدمات الجسدية تسبب أيضًا الخراج عند الأطفال، إذ يسمح الكسر للبكتيريا بالدخول وتكوين الخراج.

ومن أعراض خراج الأسنان عند الأطفال الألم النابض الشديد، وامتداد الألم إلى الأذنين والعنق، ما يسبب الأذى والتوتر العضلي وقرح الفكين مع ألم خفيف يزداد حدة على مدى عدة أيام يشير عادة إلى حدوث خراج، والأطفال الذين يعانون من خراجات الأسنان قد يعانون من الحمى.

وأضافت الدكتورة أن علاج خراج الأسنان عند الأطفال في معظم الحالات، يتم من خلال المضادات الحيوية لكن الخراج يعود إذا لم تتم معالجة السن المصابة، وإذا كان مصدر المشكلة السن اللبني، فمن المحتمل أن يقوم طبيب الأسنان بخلع السن.