كشف مركز Blue Ridge Poison في مؤسسة UVA Health الأمريكية، عن كيفية تجنب لدغات الثعابين، وعادة ما تحاول الثعابين والأفاعي الاختباء أو الهروب، لكنها ستلدغ من يعترض طريقها كملاذ أخير.

ويعد العديد من اللدغات التي يتم الإبلاغ عنها لمراكز السموم هي نتيجة محاولة شخص ما الإمساك بأفعى أو قتلها، ولتجنب الأذى يجب الحفاظ على مسافة أمان بينكما، فيما يجب أن تبقى متيقظا عندما تكون في الأماكن التي يحتمل أن تأوي ثعابين، مثل العشب الطويل أو المناطق الصخرية أو الغابات.

ومن الضروري مراقبة المكان الذي تضع فيه قدميك، وارتد دائما سراويل طويلة وأحذية مغلقة، بينما حافظ على المنطقة المحيطة بمنزلك وساحتك خالية من الآفات والحطام وأكوام الخشب. وبعبارة أخرى، لا تجعل حديقتك “مائدة” للثعابين أو القوارض، أو ملجأ للاختباء من الحيوانات المفترسة.

ولا تنشر كرات النفتالين في حديقتك، لأنها لا تصد الثعابين ويمكن أن تشكل خطرا على الحياة البرية الأخرى أو الأطفال الصغار، وفي حين أن هناك نحو 3000 لدغة ثعبان يتم الإبلاغ عنها لمراكز السموم الأمريكية كل عام، ففي المتوسط​، هناك أقل من 10 من تلك اللدغات تؤدي إلى الوفاة. ومع ذلك، فإن لدغات الأفاعي مؤلمة وتتطلب رعاية طبية.