أعلنت وزارة البيئة والمياه الزراعية عن حظر استخدام شباك صيد أسماك “الكنعد” الخيشومية على سواحل الخليج العربي بالمنطقة الشرقية لهذا العام ابتداءً من يوم أمس الأحد 07-01-1443هـ، الموافق 15 أغسطس 2021م، وحتى 09-03-1443هـ، الموافق 15 أكتوبر 2021م.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري بأن قرار الحظر يشمل استخدام شباك الصيد الخيشومية “المناصب، والغزول”، ما عدا الصيد بوسيلة الحداق، على أن يكون طول السمكة المسموح بصيدها فوق 65 سم.

ويأتي ذلك بهدف الحد من استنزاف تلك الأنواع من الأسماك بالصيد الجائر، والحفاظ على المخزون الاستراتيجي المستدام، وإعطاء فرصة لوضع البيض خلال فترة التكاثر.

وأكد “المطيري” على أن هذا الحظر يطبق على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي وأن تطبيق موسم حظر الصيد بواسطة الشباك الخيشومية يهدف إلى الحفاظ على الأمهات حاملات البيض وقت التفريخ وعلى صغار اسماك الكنعد.

وأشار إلى أن الصيد بواسطة هذه الوسيلة تعتبر عشوائية وليست انتقائية مثل باقي الوسائل والتي تساعد في الحفاظ على صغار الأسماك وتعطي الفرصة الاكبر لعملية التكاثر ووضع البيض وسن هذا الموسم بناءا على توصيات اللجنة الدائمة للثروة السمكية بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وأشار إلى أن الدراسة لازالت قائمة وهي لتقييم مخازين اسماك الكنعد بغرض البقاء على نفس الموسم أو التغيير فيه مستقبلا عند الانتهاء من الدراسة القائمة حاليا وهي عن طريق جمع بيانات الطول والوزن وجهد الصيد وادخالها في النظام الخاص بالدراسة.

وتقوم الدراسة على برنامج معاينة إنزال الكنعد لدول مجلس التعاون الخليجي وتكون من فرضتين صيد رئيسيتين وهما “فرضة دارين – وفرضة الجبيل” والتي يتم تقييمها سنويًا عن طريق المختصين لرفع توصيات سنوية عن طريق الاجتماعات الدورية لأعضاء الفريق والمكون من كل دول المجلس.

فيما أفاد وليد خالد الشويرد، مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف، أن الجولات التفتيشية التي يقوم بها المركز على مراكز الانزال والمراقبة في جميع مرافئ الصيد مستمرة من قبل الاخصائيين وحين يتم رصد اي مخالف لأنظمة الحظر سوف يتم تطبيق الاجراءات القانونية والعقوبات من قبل مقام الوزارة التي تنص على ان المخالفة الاولى 5000 ريال وتتضاعف 10000 ريال للمرة الثانية مع مصادرة المصيد في كل مخالفة.