نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
بالفيديو.. عبدالرحمن اللاحم: لا يوجد نص قانوني يوجب الإغلاق وقت الصلاة

الرياض (صدى):
علق المحامي والكاتب عبدالرحمن اللاحم، على قرار رئيس اتحاد الغرف التجارية باستمرار فتح المحلات، ومزاولة الأنشطة التجارية والاقتصادية طوال ساعات العمل وخلال أوقات الصلاة.

وقال عبدالرحمن اللاحم، أنه لا يوجد مستند شرعي يمنع ذلك وهي عادة، لافتًا إلى أن الوارد في صلاة الجمعة في النداء الأخير فقط، قائلًا أنه كان هناك قانون قديم يحث رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحث الناس وإلزامهم بإغلاق المحلات وقت الصلاة، ليتم إلغائه بعد ذلك.

وضرب "اللاحم" مثالًا بأن قديمًا كان التلفزيون يغلق لأداء الصلاة ولكنه انتهى الآن فكذلك الأمر بالنسبة لاستمرار فتح المحلات التجارية، مضيفًا أنه: "إذا قمنا بإغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة فلنوقف الإشارات المرورية أيضًا! وهذا هو نفس المنطق.. وما في نص قرآني يقول يجب"، بحسب تصريحاته مع برنامج "يا هلا" على قناة "روتانا خليجية".

وأوضح عبدالرحمن اللاحم، عبر حسابه على "تويتر" أن ‏"الأصل أنه لا داعي لمثل هذا التعميم من رئيس الغرف التجارية، لأنه ما فيه بالأصل، نص قانوني يوجب الإغلاق ، وكان يفترض أن الجهات الرقابية (هيئة الأمر والدوريات الأمنية) تصدر تعميماً بأن هذا السلوك غير معاقب عليه وبالتالي لا يستوجب الغرامة (٥٠٠٠﷼)" .

وكانت صحيفة "صدى" قد كشفت عن تعميم أصدره اتحاد الغرف التجارية، يفيد باستمرار فتح المحلات، ومزاولة الأنشطة التجارية والاقتصادية طوال ساعات العمل وخلال أوقات الصلاة.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

انا انا
انا انا عدد التعليقات : 40
منذ 3 أشهر
كيفك مع الجو اللي كنت عايش فيه لمدة شهر
السيف
السيف عدد التعليقات : 294
منذ 3 أشهر
الله يا ستر على السعودية بس
بسم الله
بسم الله عدد التعليقات : 1134
منذ 3 أشهر
زين وش فائدة من توظيف الناس في الهئية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حتى الان مادام ما عندهم اي شغله
وجهت نظر
وجهت نظر عدد التعليقات : 2180
منذ 3 أشهر
التلفزيون والقنوات الرسميه سعوديه
تبث الصلوات مباشر
اما قنواتهم المفضله تتندن ماعندها مشكله
4lovex2
4lovex2 عدد التعليقات : 7673
منذ 3 أشهر
هم قالوا مو ملزم على صاحب المحل إذا هو وده يغلق ف يغلقه واذا وده يضل فاتحه يضل فاتحه اما بنسبه لصلاة فيروح واحد يصلي وواحد يدوام واذا خلص ذاك يجي يدوام ويصلي إلي قبله وبس
زنجبيل
زنجبيل عدد التعليقات : 59
منذ 3 أشهر
الصلاة الركن الثاني في الإسلام .و صلاة الجمعة واجبة و تسقط عن المسافر و المريض
ويحتج بعض الناس !! أن ترك البيع و غلق المحلات فقط وقت صلاة الجمعة .فالتعلم و زد في علمك !! الصلوات الخمس فريضة واجبة لا تسقط و لا تترك في أي ظرف من الظروف
و حق على المسافر و المريض و المقيم و الصحيح اقامتها و أداءها .فالأولى و الأوجب ترك البيع و الشراء و غلق المحلات في وقت الفريضة.و علينا أن نشجع لصلاة الجماعة لأن السعودية حكامها يحكمون بشرع الله و سنة نبيه و متمسكون بالوسطية ونحن تعلمنا منهم ذلك .ولكن لمراعة ظروف الناس على وزارة الأوقاف تقلل وقت الانتظار بين الآذان و الإقامة و على الإمام تخفيف الصلاة على المسلمين و بعد الصلاة من يريد أن يطيل أو يقصر فهو حر بينه و بين نفسه . و الله أعلم
زنجبيل
زنجبيل عدد التعليقات : 59
منذ 3 أشهر
كثير من الأجانب الذين كانوا يعملون في السعودية عندما رجعوا إلى بلادنهم نشروا فكرة أن الصلاة مقدمة عن كل أمور الدنيا و تعلموا من بلدنا كل خير و حقيقة الإسلام و نشروها عندهم.لمراعة ظروف الناس على وزارة الأوقاف تقلل وقت الانتظار بين الآذان و الإقامة و على الإمام تخفيف الصلاة على المسلمين و بعد الصلاة من يريد أن يطيل أو يقصر فهو حر بينه و بين نفسه.
عبدالله
عبدالله عدد التعليقات : 420
منذ 3 أشهر
حلوة كلمة لا يوجد نص قانوني في القرآن
النصوص في القرآن ربانية وليس قانونية
عبدالله
عبدالله عدد التعليقات : 420
منذ 3 أشهر
حلوة كلمة لا يوجد نص قانوني في القرآن
النصوص في القرآن ربانية وليس قانونية
ناسي
ناسي عدد التعليقات : 17
منذ 3 أشهر
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:(( تقدموا فأتموا بي ، و ليأتم بكم من بعدكم ،
و لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله )) رواه مسلم
و في رواية عائشة رضي الله عنها : (( حتى يؤخرهم الله في النار ))
غييييوووورررر
غييييوووورررر عدد التعليقات : 8633
منذ 3 أشهر
الناس تقفل لاداء الصلاة من انفسهم ما احد يجبرهم
لكن هذولي مابقي الا يفرضون غرامه على الي يقفل محله ويروح يصلي

اترك تعليقاً