وجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، انتقادات حادة إلى إثيوبيا على خلفية بنائها سد النهضة، قائلًا أن مصر قد تعمد إلى تفجيره.

وقال ترامب، في تصريحات سابقة له: “إنه وضع خطر جدا، لأن مصر لن تكون قادرة على العيش بهذه الطريقة”، مضيفًا: “سينتهي بهم الأمر إلى تفجير السد.. سيفجرون هذا السد.. وعليهم أن يفعلوا شيئا”.

وتابع دونالد ترامب: “كان ينبغي عليهم إيقافه قبل وقت طويل من بدايته”، مختتمًا: “لقد أعددت لهم اتفاقا، لكن إثيوبيا انتهكته للأسف، وما كان ينبغي عليها فعل ذلك. كان هذا خطأ كبيرا”.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أكد أن قيام مصر والسودان بالتوجه إلى مجلس الأمن الدولي للنظر في قضية سد النهضة، جاء نتيجة للتعنت المستمر ومحاولات فرض الأمر الواقع من جانب إثيوبيا، موضحًا أن تعنت إثيوبيا خلال المحادثات بشأن ملء سد النهضة أدى إلى تعثر مسار المفاوضات الجارية برعاية الاتحاد الإفريقي على مدار أشهر.

ومن جانبه، صرح وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال جلسة بمجلس الأمن، أن بلاده تواجه تهديدا وجوديا بسبب أزمة سد النهضة، لافتًا إلى أن 100 مليون مصري و50 مليون سوداني يعيشون تحت الخطر بسبب سد النهضة.

وأكد وزير الخارجية المصري، إنه في حال أصرت إثيوبيا على موقفها لن يكون أمام مصر بديل سوى أن تصون حقها في البقاء. وطالب شكرى مجلس الأمن بإصدار قرار سياسي بناء لإعادة المفاوضات بشأن سد النهضة.

اقرأ أيضًا: