نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
"الحياة الفطرية" يوضح أسباب نفوق وعول بلجرشي التي أطلقت قبل أيام

الباحة (صدى):
أصدر المركز الوطني للحياة الفطرية بياناً أوضح فيه أن سبب نفوق 2 من وعول بلجرشي التي أطلقت قبل أيام، يعود للإجهاد الذي تعرض له، مشيراً إلى أنه جارٍ العمل على معالجة السلبيات التي تلت عملية الإطلاق مع جهات عدة.

وقال المركز إن الإجهاد من الأسباب الشائعة لنفوق بعض الحيوانات البرية، ويعمل المركز حاليا بالتعاون مع العديد من الجهات على رأسها إمارة منطقة الباحة على معالجة السلبيات التي تلت عملية الإطلاق.

وأضاف أن أهداف الإطلاق الأساسية في المتنزهات الوطنية ،هو رفع مستوى الوعي العام والمشاركة المجتمعية في برامج الحياة الفطرية، ورفع جاذبية المتنزهات إضافة للدور المهم للربط بين المحميات ومناطق الانتشار الطبيعي للحيوانات الفطرية عبر الممرات الآمنة التي تقع بها معظم المتنزهات الوطنية.

وبين أنه سبق للمركز الإطلاق في العديد من المتنزهات الوطنية في مناطق مختلفة في المملكة وحققت نجاحات ملموسة وتأقلمت الحيوانات المطلقة وتكاثرت بشكل طبيعي حتى أن بعض المتنزهات تضاعفت بها أعداد الظباء ثلاث مرات خلال عامين وإن بعض الثغرات التي يظهر في بعض الفجوات والاستعداد لانطلاقة جديدة بتكاتف العديد من الجهات والجمعيات والمهتمين بالبيئة والمواطنين لتحقيق الأهداف التي قام عليها البرنامج والتي تحقق متطلبات رؤية المملكة ومبادرة السعودية الخضراء .

وأشار إلى أنه يتم العمل على إنشاء مسيج بمواصفات خاصة مناسبة داخل متنزه الشكران يكفل سلامة الوعول وتحقيق الأهداف الأساسية التي أطلقت من أجلها المتنزهات ويعمل المركز على تحويل هذا المتنزه لنقطة انطلاق لبرامج الإطلاق وإعادة التوطين في منطقة الباحة.

وكانت "صدى" نشرت في وقت سابق مقطع فيديو أظهر عدد من الوعول الجبلية ميتة في محافظة بلجرشي، ضمن الوعول المهددة بالانقراض التي تم إطلاقها قبل أيام بمشاركة عدد من الجهات المعنية.

إقرأ أيضا:

التعليقات

ابو محمد
ابو محمد عدد التعليقات : 131015
منذ شهر


.. إتركوا عنكم الأعذار .. لكن الله كريم وبعباده عليم ..
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 15237
منذ شهر
............
ابو محمد 😎 ✍️
ابو محمد 😎 ✍️ عدد التعليقات : 131015
منذ شهر
ههههههههههههههههههههه ليش كذاااااااا...!!!!؟
ابو فهد
ابو فهد عدد التعليقات : 316
منذ شهر
اتوقع والعلم عند الله سبحانه وتعالي ان موتها بسبب العطش لان المنطقه منطقه جديده عليها واكبر دليل الوعل لي دخل لمزرعة مواطن بعد اطلاقهم بيومين كان جوعان وعطشان وصور المواطن مقطع وهو يطعمه قبل لايسلمه لحياة الفطريه
🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵
🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵 عدد التعليقات : 82076
منذ شهر
طيب
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 15237
منذ شهر
مخالف للنشر
ابو عمار
ابو عمار عدد التعليقات : 51832
منذ شهر
يعني السبب هو العطش ... طيب هل تم اطلاق هذه الوعول في مكان ينقصه المياه ؟ هذا خطاء كبير جدا وكان من المفروض تامين المياه لهم قبل اطلاقهم
4lovex2
4lovex2 عدد التعليقات : 7134
منذ شهر
الحيوانات إذا تعودت على تربية الإنسان خلاص تضل متعودة على اطعامه لها اما إطلاقها في البرية فهذا أمر خطر عليها لعدم وجود مصادر تغذية لها وقيس على ذلك تعرضها لصيد

اترك تعليقاً