نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
العيسى: ‎المملكة دعمت إعلان السلام في ‎أفغانستان بجوار الكعبة المشرفة

مكة المكرمة (صدى):
أكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى، أن المملكة دعمت إعلان السلام في أفغانستان، وذلك المؤتمر الإسلامي إعلان السلام في أفغانستان والذي تستضيفه رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة.

وقال السفير الأفغاني نهدف من خلال المؤتمر إلى إيقاف الحرب المستمرة منذ 4 عقود، والمؤتمر يمثل رسالة سلام لمن يفضلون الحرب الدمار و المملكة عملت وساهمت في تحقيق الأمن والسلام لشعبنا.

وأوضح السفير الباكستاني، أن الفرصة مواتية لمسح الماضي وإحلال السلام مع أفغانستان ونقدر جهود المملكة، مؤكداً أن إحلال السلام يهم أفغانستان والدول المجاورة لها ونسعى إلى إيجاد حلول للسلام من خلال المؤتمر.

وقدم السفير الباكستاني، شكره للمملكة على تنظيم هذا المؤتمر لتسهيل السلام في أفغانستان.

يذكر أن المؤتمر الإسلامي لإعلان السلام في أفغانستان والذي تستضيفه رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة انطلق اليوم ، واجتمع كبار المسؤولين والعلماء من جمهوريتي أفغانستان وباكستان الإسلاميتين، بهدف تحقيق المصالحة بين الأطراف الأفغانية، وترسيخ دعائم السلام في جمهورية أفغانستان الإسلامية، وذلك برعاية ودعم من المملكة.

التعليقات

د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 13376
منذ 3 أيام
السلام من أجل التعايش والحياة
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 13376
منذ 3 أيام
أريد إنتاج فيلما بعنوان " القوات الروسية بطلب نجيب " قبل ٤٢ عاما بدأ سكب الدم الأفغاني في حمام بحر أحمر مستمر حتى اليوم
أتذكر ذلك اليوم تماما في عام ١٤٠٠ للهجرة
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 13376
منذ 3 أيام
التدخل السوفيتي في أفغانستان هو اسم يطلق على حرب دامت عشرة سنوات، كان الهدف السوفيتي منها دعم الحكومة الأفغانية الصديقة للاتحاد السوفيتي، والتي كانت تعاني من هجمات الثوار المعارضين للسوفيت، والذين حصلوا على دعم من مجموعة من الدول المعادية للاتحاد السوفييتي من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية، السعودية، باكستان والصين. أدخل السوفيت الجيش الأربعين في 25 ديسمبر 1979.

وانسحبت القوات السوفييتية من البلاد بين 15 مايو 1988 و2 فبراير 1989. وأعلن الاتحاد السوفيتي انسحاب كافّة قواته بشكل رسمي من أفغانستان في 15 فبراير 1989.
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 13376
منذ 3 أيام
قضى نجيب الله بقية حياته قيد الاحتجاز حتى سبتمبر 1996 بعد أن استولت حركة طالبان على كابول. وهرب أحمد شاه مسعود الذي كان يقود جيش البروفيسور وبرهان الدين رباني آنذاك من كابول، واستلمتها حركة طالبان تجنباً لمزيد من إراقة الدماء في المدينة. دارت تكهنات في تلك الأيام أن أحمد شاه مسعود حاول إنقاذ حياة نجيب الله وشقيقه وكافة حراسه الشخصيين لكن نجيب الله رفض هذه المبادرة على ما يبدو حسبما نقلته مدونات ونصوص الجنرال توخي، والذي كان محتجزاً مع نجيب الله بمقر الأمم المتحدة بكابول ولكن عناصر طالبان ألقت عليه القبض حياً هناك بعد اقتحامها للمقر وقتلته شنقاً وسط كابول في 27 سبتمبر 1996.

عُلّق نجيب الله في إحدى الساحات العامة وسط كابول حتى لقي حتفه هناك شنقاً، ويقال أنه قُتل رميًا بالرصاص من مقاتلي طالبان، وأما سكرتيره الخاص وحراسه فأعدمتهم طالبان في اليوم التالي.

اترك تعليقاً