أطلق فريق من الباحثين في المعهد الوطني للأمراض المعدية باليابان وجامعة أكسفورد البريطانية، وجامعة إنديانا الأمريكية، مشروعاً تعاونياً، بهدف إيجاد علاج لفيروس كورونا كوفيد 19.

ووجد الباحثون دواءين يوفران فعالية مثبطة لفيروس كورونا المستجد، وهما “سيفارانثين” الذي يُستخدم لعلاج الالتهاب، و”نلفينافير”، المعتمد لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”؛ حيث منع “سيفارانثين” دخول الفيروس إلى الخلايا عن طريق منع الفيروس من الارتباط بالبروتين الموجود على غشاء الخلية، الذي يستخدمه كبوابة.

ومنع “نلفينافير” الفيروس من التكاثر داخل الخلية عن طريق تثبيط البروتين الذي يعتمد عليه الفيروس للتكاثر، كما أن استخدامهما معاً يمكن أن يكون فعالاً بشكل خاص للمرضى، مع نماذج حسابية تتنبأ بأن العلاج المشترك بـ”السيفارانثين – نلفينافير” يمكن أن يسرّع في إزالة الفيروس من رئتي المريض بأقل من 4 إلى 9 أيام.

ويعد هذا العلاج الثنائي ليس جاهزاً للتداول في أنظمة الرعاية الصحية حتى الآن، لكن النتائج التي تم التوصل عليها تبرر أهمية الحاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث حول الإمكانات السريرية للعلاج بـ”السيفارانثين – نلفينافير”، بحسب موقع “العربية نت”.