يعتبر حساس العادم الأكسجين الجزء المسؤول عن تحديد كمية الوقود المناسبة لعملية الاحتراق داخل المحرك، ويعد أحد أهم الحساسات في السيارات والذي يساعد على عمل المحرك بكفاءة تامة.

ويمد هذا الحساس الهام حاسوب السيارة بنسبة الأوكسحين الخارجة من عملية الاحتراق في المحرك، ويحدد الحاسوب إذا ما كان الاحتراق كان جيد أو غير جيد، ومما إذا كان يستوجب إعادة ضبط نسب الوقود والهواء اللازم ضخها داخل غرفة الاحتراق في المحرك.

وسلط تقرير الضوء على طريقة بسيطة لتنظيف حساس العادم في المنزل، وتتضمن الخطوات التالية.

– يجب تأمين الأجزاء الظاهرة من جسمك خاصة اليدين والعينين لعدم تعرضهم للضرر، حيث يفضل وضع قفازات في اليدين، ونظارات لحماية عينيك من البنزين.

– إيقاف تشغيل المحرك، وانتظر قليلاً إلى أن تبرد السيارة تماماً، ثم قم بفصل الأصبع السالب من البطارية قبل البدء بالتنظيف.

– رفع السيارة عن الأرض قدر المستطاع بعد تثبيتها جيداً، ثم حدد مكان الحساس، حيث يتواجد في الناحية الأمامية أو في الناحية الخلفية للسيارة، ولنزع الحساس عليك رشه بالقليل من الزيت كي تتمكن من إزالته بسهولة.

– ضع الحساس بعد فكه في وعاء يتضمن كمية جيدة من البنزين مع تغطيته بشكل كلي، ثم قم بغلق الوعاء بإحكام، ثم قم برج الوعاء لمدة تتراوح بين الـ 10 دقائق والـ 15 دقيقة.

– بعد ذلك قم بترك الحساس في البنزين لليوم التالي، ثم عاود عملية رج الوعاء مرة أخرى، حتى يتم تنظيف الحساس جيداً.

– ويمكن تجفيف الحساس بعد ذلك جيداً، ثم أعد تركيبه في موضعه، ثم أعد تركيب طرف البطارية، وقم بتشغيل السيارة.