يعاني الكثير من صعوبة في الهضم مع الإفراط في تناول الطعام مع أول أيام عيد الفطر المبارك . وهناك أعشاب و توابل تساعد على الهضم الصحي وصحة الأمعاء.

وسلط تقرير الضوء على التوابل والأعشاب التي تساعد على الهضم في عيد الفطر ومنها؛

1. القرفة

تساعد القرفة في مكافحة الأكسدة في جميع أنحاء الجسم وتقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وقد تخفض القرفة أيضًا مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء ، والحفاظ على توازن أفضل للعناصر الغذائية داخل الأمعاء.

2. الكاكاو

بمنح كوب من مشروب الكاكاو صباحا فى عيد الفطر مركبات الفلافونويد والتى لها لها تأثير مضاد للأكسدة ، تمامًا مثل القرفة، وقد يقلل الكاكاو أيضًا من مستويات التوتر ويحسن الحالة المزاجية ، مما يساهم في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.

3. الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين ، وهي مادة مضادة للالتهابات قوية جدًا لدرجة أنها تكاد تكون فعالة مثل بعض الأدوية، وهو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي من المحتمل أن تبطئ إنتاج الجذور الحرة وتمنع الضرر التأكسدي لخلاياك.

4. إكليل الجبل

لا يُعتبر إكليل الجبل دائمًا من الأطعمة الخارقة ، ولكن له بعض الفوائد المدهشة. تظهر الأبحاث أن إكليل الجبل يمكنه تعديل تكوين بكتيريا الأمعاء. قد تلعب هذه التركيبة دورًا مهمًا في مساعدة الشخص على الحفاظ على وزن صحي ، وفي هضم الأطعمة وتخميرها لإطلاق العناصر الغذائية.

5. الكمون

الكمون من التوابل الشعبية المستخدمة في العديد من الأطباق التقليدية. كما أنه علاج شائع لعسر الهضم ، وزيادة تدفق الصفراء ، مما يسرع من عمليات الهضم في الكبد. يعتقد الباحثون أيضًا أن الكمون يشجع نشاط إنزيم الجهاز الهضمي. تشير الدراسات إلى أن مرضى القولون العصبي يلاحظون انخفاضًا في الأعراض عند تناول الكمون المركز بانتظام.