نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
صحة المرضع أثناء الصيام

أميرة خالد (صدى):
كشفت وزارة الصحة، عن خيارات صحية للسحور للمرضع وتشمل تأخير السحور لفترة قريبة من الإمساك عن تناول الطعام، وتناول الكربوهيدرات المعقدة كالخبز الأسمر، والتي تزود الجسم بالطاقة اللازمة، وتناول البروتين كالبيض أو الحليب ومشتقاته أو البقوليات الذي يؤخر الشعور بالجوع، إضافة إلى تناول الخضار والفواكه الغنية بالألياف، التي تقي من الإمساك وتمد الجسم بالمعادن.

ومن جهته، وجه الدكتور عادل باعيسى استشاري الطب النفسي رئيس قسم التوعية الصحية مجمع إرادة للصحة النفسية بجدة، نصائح هامة للمرضع أثناء فترة الإفطار، وتضمنت: تعجيل الإفطار عند الأذان مباشرة، والبدء بشرب الماء أو اللبن مع تمرات أو فاكهة، والإكثار من شرب السوائل مثل: الماء، الشوربة،العصائر، الخضار، الفاكهة، الحليب والألبان، إضافة إلى اختيار الأغذية والمشروبات الصحية والمتوازنة.

وأشار عادل باعيسى إلى تناول عدة وجبات صغيرة في الفترة التي تلي وجبة الإفطار وحتى موعد السحور، تجنب المقالي والأغذية الدسمة والمالحة والمخللات حتى لا تسبب العطش والجفاف.

وعن الأعراض التي تؤثر على المرضع أثناء الصيام، قال عادل باعيسى، إن الشعور بالصداع والدوار والبول الداكن، مشددا على ضرورة استشارة الطبيب لأنها قد تؤثر على الأم وتقلل إدرار الحليب.

وحول تجنب الجفاف عند المرضع أثناء رمضان، نصح عادل باعيسي بالحصول على تغذية متوازنة، والاستمرار في شرب السوائل، والتقليل من شرب المنبهات.

التعليقات

اترك تعليقاً