يحتوي الخرشوف على فوائد لا حصر لها، فهو من الخضراوات الغنية بالفوائد الصحية، و مليء بفيتامينات أ، ج، ك، جنباً إلى جنب مع البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والزنك، والكالسيوم، والحديد، كما أنه مصدر ممتاز للألياف، ويعزز حركة الأمعاء الطبيعية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري.

أوضح أخصائيي التغذية حول العالم ان الخرشوف يحتوي الخرشوف على ألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان، وكلاهما يعزز صحة الجهاز الهضمي، كما تزيد الألياف غير القابلة للذوبان من كتلة البراز وتحفز حركة عضلات الأمعاء ويمكن أن يكون هذا مفيداً بشكل خاص لمن يعانون من الإمساك.

ويعزز الخرشوف صحة القلب إلى جانب الحفاظ على الأمعاء، يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في الخرشوف القلب أيضاً، حيث أن الألياف القابلة للذوبان في الخرشوف ترتبط بـ LDL أو الكوليسترول الضار في الجهاز الهضمي حيث يتم إفرازه في البراز، وبالتالي يمنع الجسم من امتصاص الأشياء السيئة.

يؤدي هذا أيضاً إلى خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والذي بدوره يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ويقلل الخرشوف من مخاطر الإصابة بالسرطان حيث أن الجذور الحرة عبارة عن جزيئات ضارة يمكن أن تتسبب في إتلاف الخلايا وزيادة الإجهاد التأكسدي، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان ومع ذلك، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي.

وقد يساعد الخرشوف في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام، ويعرف أيضاً باسم مستوى الجلوكوز في الدم على معدة فارغة، وفقاً لمراجعة عام 2020 في العلاجات التكميلية في الطب.