تؤثر بعض المشروبات على وظيفة التصفية الخاصة بالكبد مثل الكحول، ويعتبر الأشخاص الذين يشربون الخمر بكثرة معرضين لخطر الإصابة بتليف وفشل وسرطان الكبد، وليس الكحول وحده هو المتسبب في هذه الأمراض.

وسلط تقرير الضوء على بعض المشروبات التي يمكن أن تؤثر على وظيفة التصفية الخاصة بالكبد ومنها المشروبات المنكهة حيث تحتوي مشروبات الحمضيات بنكهة البرتقال على 5% عصير فاكهة حقيقية، ويحتوي باقي المشروب على ماء وشراب الذرة عالي الفركتوز مع مركبات الكربون الهيدروفلورية التي تعد أرخص من السكر، إلا أنها تسبب ضررا كبيرا للكبد.

كما تؤدي المشروبات الغازية السكرية إلى زيادة الوزن التي ترتبط بمرض الكبد الدهني، وربط الباحثون أيضا بين تناول الكوكاكولا الدايت ومشروبات الفاكهة المحلاة بأمراض الكبد الدهنية؛ بسبب احتوائه على الأسبارتام الذي يساهم في تراكم الدهون.

وترتبط السكريات في المخفوقات والشوكولاتة الساخنة بمرض الكبد الدهني، حيث إن مخفوق الشوكولاتة يحتوي على 81 جراما من السكريات و 16 جراما من الدهون و620 سعرة حرارية.

ومن المعروف تأثير الكحوليات على الكبد؛ لأن الكحول يزيد من مستويات الدهون الثلاثية ويمكن أن يؤدي تراكم الدهون الثلاثية في الكبد إلى الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.