نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
بالصور.. متابعة التوصيات الخاصة بالبنية التحتية في منطقة تطوير مشروع الطريق الموازي بمكة

محمد السعران (صدى):
يعمل مختصو مركز دراسات وأبحاث زمزم في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على متابعة توصيات الدراسات الفنية الخاصة بالبنية التحتية في منطقة تطوير مشروع الطريق الموازي بمكة المكرمة التابع لشركة أم القرى للتطوير على التوازن الهيدروجيولوجي وعلاقة ذلك بالمصادر المغذية لبئر زمزم المباركة من خلال إعداد دراسة جيولوجية وجيولوجية هندسية وهيدروجيولوجية تفصيلية لموقع المشروع.

وأوضح مدير مركز دراسات وأبحاث زمزم المهندس سامر شومان أن أهمية المشروع تكمن بوقوعه إلى القرب من حوض وادي إبراهيم وذلك لملاصقته لمشروع جبل عمر، كما يعمل على الربط بين عدة أحواض مائية متجاورة مما يتطلب العمل على أخذ الإجراءات الاحترازية لمنع تغيير البنية الجيومورفولوجية للأحواض المائية المتجاورة والحفاظ على حركة المياه الجوفية الطبيعية داخلها.

وقال بأن فريق فني مختص من مركز دراسات وأبحاث زمزم قام بزيارة تفقدية لموقع مشروع مسار (الطريق الموازي) بحضور ممثلين من شركة كيو (استشاري المشروع) وأم القرى (مالك المشروع) ونسما (مقاول المشروع) وذلك للاطلاع على تقدم سير العمل في تنفيذ التوصيات الفنية المعتمدة من قبل هيئة المساحة الجيولوجية التي تهدف الى المحافظة على التوازن الهيدروجيولوجي في محيط المشروع، لتحقيق مبدأ الاستدامة في الأعمال التنموية والتطويرية. والتأكد من ان طرق التنفيذ على أرض الواقع تتم وفق المعايير التصميمية المعتمدة.

وأضاف بأنه تم عقد جلسة عمل إستعرض خلالها فيلم فيديو مصور (Drone Video) لكامل المشروع ، كما تضمنت الجلسة شرح مفصل عن عناصر المشروع ونسب الإنجاز للأعمال الانشائية وأعمال البنية التحتية، كما قام الفريق الفني المختص بمركز دراسات وأبحاث زمزم بالتأكيد على القائمين بالمشروع بضرورة الاستمرار في تطبيق التوصيات الفنية التي خلصت لها الدراسة الفنية المعنية بتحقيق مبدا الاستدامة لضمان عدم تأثير الأعمال الإنشائية للبنية التحتية على التوازن الهيدروجيولوجي ضمن وحول منطقة المشروع.

عقِب تلك الجلسة تم القيام بزيارة ميدانية للوقوف والاطلاع والتأكد من تنفيذ المنظومة المقترحة للمحافظة على سريان المياه الجوفية ضمن وحول منطقة المشروع من خلال فحص نوعية المواد الحصوية المستخدمة في عمل طبقة الفلتر الحصوي المحيطة بمسار قطار الانفاق بالموقع (المترو)، بما في ذلك نظام النقل (Conveyance System) المقترح لغرض اعمال الصيانة المستقبلية لتلك المواد. وأوضح أيضًا بأن الفريق قام بتفقد عبارات الخدمات ومواد العزل المستخدمة في تلك المنشآت.. بالإضافة إلى الوقوف على الجزء الشرقي من المشروع (منطقة جبل عمر) للاطلاع على اعمال القطع الصخري للكتلة الصخرية الفاصلة بين حوض وادي إبراهيم الخليل ووادي العتيبية.

هذا وسوف يستمر الفريق الفني المختص من مركز دراسات وأبحاث زمزم بمتابعة مراحل تنفيذ المشروع المختلفة إلى أن يتم الانتهاء من توظيف كافة التوصيات المتعلقة بالموقع، وإرساء أنظمة المراقبة للتأكد من فعالية الإجراءات الإحترازية المنفذة داخل المشروع و على طول امتداد دورة الحياة المفترضة له (العمر الإفتراضي لعناصر المشروع للبنية التحتية ).

 

التعليقات

اترك تعليقاً