يحتوي الشاي على فوائد عديدة، فهو يحتوى على مادة الكافيين، مما يؤدى إلى تنشيط الجهاز العصبي للفرد، إذا تناوله الفرد بكميات صغيرة وعلى فترات متفاوتة، حيث تساعد هذه المادة على التخلص من الشعور بالتعب.

ويؤدي الشاي إلى تنشيط الدورة الدموية فهو يزيد من سرعة وقوة دقات القلب، ويساعد على زيادة نشاط الكلى، ويسهم في تخلصها من الأملاح الضارة في الجسم، كما يقال أنه يحمي من مرض السرطان.

ويمكن الاستفادة من فوائد الشاي تلك عند تناوله بقدر مناسب، وليس بعد الوجبات الغذائية مباشرة، حيث ينتشر عادة تناول الشاي عقب وجبة الإفطار في رمضان مباشرة قبل أداء صلاة العشاء، وهو الخطأ الذي يؤثر على صحة الأفراد.

ويعمل تناول الشاي بعد الوجبات مباشرة على ترسيب الحديد في الجسم، وهو ما يؤدى إلى الأنيميا، ويزيد من حمضية المعدة والضغط على شرايين المعدة، مما يؤدى إلى الشعور بالمغص وغيرها من الأضرار الصحية.

وتناول الشاي عقب وجبة السحور أيضا، خطأ كبير لا يعرفه البعض، لأنه يسبب الأرق ولا يساعد على النوم بعد السحور بشكل هادئ، نظرا لوجود مادة الكافيين فيه، بالإضافة إلى إدرار البول، وهو ما يجعل الجسم يفقد المياه التي يحتوى عليها سريعا، ويعرضه للجفاف والعطش.