أوضحت وزارة الصحة، أعراض وطرق علاج اضطراب ثنائي القطب، مشيرة إلى أن المصاب بثنائي القطب يتأرجح بين قطبي الاكتئاب والهوس.

وذكرت الوزارة أن أعراض الاكتئاب تتمثل في عدم القدرة على الشعور بالمتعة، وتقلبات الشهية التي تسبب زيادة أو نقصاناً في الوزن، والتحدث ببطء وثقل، ووجود صعوبة في التركيز، وفقدان الطاقة.

كما تشمل أعراض الاكتئاب كذلك الشعور باليأس أو انعدام القيمة، والصعوبة في اتخاذ القرارات، بالإضافة للحاجة لمزيد من النوم، والبكاء لدرجة لا يمكن السيطرة عليها، ووجود خواطر للموت ومحاولة الانتحـار.

وأشارت إلى أن أعراض الهوس أو النشوة تتمثل في الإفراط في السعادة والإثارة، وقلة الشهية، والتحدث بسرعة وانفعال، وسهولة تشتت الانتباه، والإحساس العالي بالثقة بالنفس، وزيادة الطاقة وسوء الحكم على المواقف، بالإضافة لقلة الحاجة للنوم .

وأكدت على أنه يمكن علاج الاضطراب من خلال أدوية كمثبتات المزاج أو مضادات الذهان أو الاكتئاب أو القلق، كما يمكن علاجه نفسياً من خلال العلاج بالإيقاع الشخصي والاجتماعي، والعلاج السلوكي المعرفي، بالإضافة إلى الإرشاد النفسي.

وأضافت أنه يمكن علاج الاضطراب بتحسين نمط الحياة، من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والالتزام بجدول زمني لتناول الطعام والنوم، وتعلم التعرف على تقلبات المزاج، مشددة على أن معرفة الأعراض والنوبات تساعد على التحكم والتوازن.