يمارس بعض الأشخاص عادات خاطئة خلال الاستحمام قد تؤذي صحتهم، فقد كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين استخدموا العدسات اللاصقة أثناء الاستحمام أكثر عرضة لفقدان بصرهم.

وأوضح البحث أن الأشخاص الذين يرتدون عدساتهم أثناء الاستحمام هم أكثر عرضة سبع مرات للإصابة بعدوى تهدد البصر، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية.

وقال الباحثون في جامعة ساوثهامبتون أن الاستحمام يوميًا بالعدسات كان “عامل الخطر الأكثر أهمية” لتطوير التهاب القرنية الجرثومي المرتبط بالعدسات اللاصقة (CLMK)، مشيرين إلى أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 54 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة، ووفقًا للبحث ، وعانى أقل من نصف المرضى بقليل من شكل من أشكال فقدان البصر بسبب العدوى.

وقد تناولت الدراسة العلمية العادات الصحية لـ 78 من مرتدي العدسات اللاصقة ، 37 منهم عانوا من CLMK و 41 لم يعانوا، وقيل إن البحث اكتشف أن الاستحمام بالعدسات زاد من خطر CLMK بما يصل إلى ثلاث مرات.

ولكن في حالة الاستحمام كل يوم ، قيل إن عامل الخطر سبعة أضعاف، كما تم زيادتها ثلاث مرات لمن ينامون في عدساتهم خلال النهار.

وكشف البحث إن أقل من 50 في المائة من المرضى عانوا من نوع من فقدان البصر بسبب العدوى ، وقال 70 في المائة إنه أثر على حياتهم.