ينتشر بين كثير من قائدي السيارات أن السيارات التي تمتلك ناقل حركة “فتيس” أوتوماتيك تستهلك وقود بشكل أكبر من السيارات التي تمتلك ناقل حركة يدوي، ولكن أكد خبراء السيارات أن هذا الاعتقاد الخاطئ انتشر قديمًا بين السائقين لأن موديلات السيارات الأوتوماتيكي في المعتاد تكون أثقل من الموديلات المجهزة بناقل حركة يدوي.

وأوضح الخبراء، أن ذلك ما يستدعي أن يقوم المحرك ببذل مجهود أكبر لتحريك السيارة، مما يزيد من استهلاك الوقود و أجاب الخبراء  أن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، مؤكدين أن السيارات المجهزة بناقل حركة أوتوماتيك تستهلك وقود أقل من اليدوي.

وأفادت التجارب أن الكثير من السائقين لا يغيرون سرعة ناقل الحركة اليدوي إلا عند ارتفاع عدد لفات المحرك، حتى أن البعض منهم قد ينسى أن يقوم بعملية تغيير السرعة، وهو ما يرفع من صرفية الوقود بشكل كبير مقارنة بناقل الحركة الأوتوماتيك.

وذكر الخبراء، أن القير الأوتوماتيك في السيارات الحديثة يمكنه أن يوفر الوقود بشكل أكبر من القير اليدوي وذلك عبر خفض عدد لفات المحرك (RPM)، كما إن ناقل الحركة الأوتوماتيك في المعتاد يحتوي على سرعات قد تصل إلى 9 سرعات، وهو ما يساعد في تقليل صرفية الوقود، خاصة عند الاستعانة ببرامج التوفير في استهلاك الوقود في السيارات الحديثة.