تعتبر مستويات السكر في الدم جزءًا مهمًا من الحالة الصحية العامة للجسم، ودعم قدرته على العمل بشكل صحيح على مدار اليوم، لذا، فإن الحفاظ على المعدل الطبيعي لنسبة السكر في الدم والسعي لتحقيق ذلك أمرًا ضروريًا.

وسلط تقرير الضوء على مستويات السكر الطبيعية في الدم بالنسبة للأشخاص الأصحاء ومرضى السكري قبل تناول الطعام وبعده، وفقًا لما ذكره موقع “Healthline”.

يتراوح المعدل الطبيعي لنسبة السكر في الدم بشكل عشوائي ما بين 120: 126، وحال زيادة معدل قياس السكر العشوائي مع الامتناع عن الطعام لمدة 8 ساعات عن ذلك المعدل، أو زيادته بعد تناول وجبة عن 200، فمن الممكن أن يكون الشخص يعاني من مرض السكري.

وقبل تناول الطعام من المعروف أن نسبة السكر في الدم تختلف ، حيث يفترض أن تكون قبل تناول الطعام كما يلي

1- بالنسبة للأشخاص الأصحاء يتراوح مستوى السكر الطبيعي في الدم لدى الأشخاص الأصحاء غير المصابين بالسكري قبل تناول الطعام بين 72-99 ملليجرام / ديسيلتر

.2- بالنسبة لمرضى السكري يتراوح مستوى السكر الطبيعي في الدم قبل تناول الطعام لدى مرضى السكري بين 80-130 ملليجرام / ديسيلتر.

ويختلف معدل السكر الطبيعي في الدم بعد تناول الطعام بالنسبة للأشخاص الأصحاء يختلف مستوى السكر الطبيعي في الدم لدى الأشخاص الأصحاء غير المصابين بالسكري بعد تناول الطعام كما يلي:-

1- بعد ساعة من الوجبة: 90-130 ملليجرام / ديسيلتر.- بعد ساعتين من الوجبة: 90-110 ملليجرام / ديسيلتر.- بعد مرور 5 ساعات أو أكثر بعد الأكل: 70 إ+لى 90 ملليجرام / ديسيلتر.

2- بالنسبة لمرضى السكريينبغي أن يكون مستوى السكر الطبيعي في الدم لدى مرضى السكري بعد تناول الطعام عن 180 ملليجرام / ديسيلتر.