أكد أطباء أو تناول الدجاج المطبوخ بعد أوانه يتسبب في الوقوع في كارثة معوية، فيما كشفت وزارة الزراعة الأمريكية، أنه يمكن بقاء الدجاج المطبوخ من ثلاثة إلى أربعة أيام في الثلاجة، وشهرين إلى ثلاثة أشهر في الفريزر.

وأوضحت الوزارة الأمريكية، أنه يمكن أن يؤدي تناول الدجاج المطبوخ بعد هذه المرحلة إلى الإصابة بأمراض منقولة بالغذاء، إذ أنه حتى لو تم حفظه في درجات الحرارة المبردة، يمكن للبكتيريا أن تنمو.

وأشارت إلى أنه نظرًا لأن أفران المايكروويف تسخن الطعام من الخارج إلى الداخل، وليس العكس، فإن إعادة تسخين الدجاج المطبوخ قبل أسبوع في الميكروويف سيقتل البكتيريا الموجودة على السطح، لكنه لن يقضي على السموم التي تنتجها البكتيريا النامية تحت السطح.

وأفادت بأنه إذا بقي الدجاج لأكثر من 5 أيام، فلن يكون من الآمن تناوله، حتى بعد إعادة تسخينه، كما يجب تخزين الدجاج المطبوخ في وعاء محكم الغلق أو كيس بلاستيكي مغلق وتبريده في الثلاجة خلال ساعتين من الطهي.

وذكرت أنه إذا تم الاحتفاظ بالدجاج في درجة حرارة الغرفة لمدة تزيد عن ساعتين، فيمكن أن يصل إلى ما يعرف باسم منطقة خطر درجة الحرارة، أو النطاق بين 40 إلى 140 درجة فهرنهايت حيث تنمو البكتيريا بسرعة أكبر.