كشف خبراء على أن هناك بعض العبارات التي يقولها الأباء قد تؤثر بشدة على الطفل، حيث أن بعض المفاهيم الأكثر بديهية التي يعتبرها العديد من الآباء أمرًا مفروغًا منه خاطئة، وربما تساهمين فى إفساد حياة أطفالك.

ومن هذه العبارات قول “أنت بخير” قد يبدو كما لو أنه يستدعي قدرة الطفل على التحمل، إلا أنها تجعل الطفل يشك في مشاعره، مما يجعلهم لا يثقون في مشاعرهم الحقيقية.

وعندما تقولين إن كل ما يبدو صعبًا بالنسبة له هو في الواقع سهل، يساهم ذلك في أن يشعر طفلك بالارتباك في أداء العمل بشكل أفضل، وبدلاً من ذلك، حاولى مشاركته مخاوفه بشأن هذه المشكلة، لكن قولى له إنك تؤمنين به، وتأكدى من أنه سيكون قادرا على فعل ذلك.

وقال بعض علماء النفس إنه من المهم للأطفال أن يفهموا كيف يؤثر سلوكهم على الآخرين، فعلى سبيل المثال إن قول “هذا يجعلني غاضبة” له دلالة سلبية، فلن يقبل الطفل المعلومات المعبر عنها بهذه النبرة السلبية، لذا في البداية، من الأفضل أن ئظهرى رد فعلك تجاه تصرف الطفل بالقول إنك لا تحبين ذلك، ثم تبدأى في شرح كيف أثر الفعل بالضبط على مشاعرك وما الخطأ الذى فعله الطفل.

لن تدعه يتعلم كيفية اتخاذ القرارات، لذا بدلاً من ذلك، إذا رأيت أن طفلك يعاني ويتوتر، فاحفظ المشكلة لوقت لاحق، ثم يمكنك إصلاحها مع فيما بعد.