كشفت مؤسسات صحية، ودراسات وأبحاث علمية، العديد من الآراء حول تأثير شرب الشاي على الأطفال، خاصة صغار السن منهم؛ حيث حذرت من السماح للأطفال بشرب الشاي بعد تناول الوجبات، لكونه يتسبب في منع امتصاص الحديد وتعريضهم للأنيميا.

وأوصت الدراسات باستبدال الشاي بمشروبات مفيدة خاصة الأعشاب الطبيعية، مثل النعناع، واليانسون، مع مراعاة التقليل من استخدام السكر، فيما لم تذكر الهيئة الوطنية للصحة بالمملكة المتحدة دليلاً واضحاً يمنع الأطفال من تناول الشاي، لكنها أشارت إلى أن الشاي المحلى قد يسبب تسوّس الأسنان، وقد يمنع امتصاص الحديد.

وأكدت المنظمة البريطانية للتغذية أن الأبحاث العلمية أثبتت أن كوبين من الشاي يوميا قد يكون لهما تأثير كبير في امتصاص الكالسيوم بالجسم، لافتة إلى أنه لا يؤثر في البالغين الذين يحصلون على نظام غذائي متوازن، لكنه يؤثر في الأطفال والرضع.

ومن جانبها، ذكرت الاستشارية في المؤسسة البريطانية لصحة الأسنان كارين كوتس، أن الشاي يحتوي على كميات جيدة من الفلورايد المفيد للأسنان، إلا أنها أشارت إلى أن تلك الميزة ستنتفي تماما إذا كان الشاي محلّى بالسكر إذ إن ذلك يعرّض الأطفال والرضّع لتسوّس الأسنان.