كشفت دراسة يابانية، أن المشي لمدة 30 دقيقة يومياً يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري مثل أمراض القلب، كما يمكن أن يؤدي ممارسة النشاط البدني المعتدل الشدة بمعدل 172 دقيقة على الأقل أسبوعياً إلى فقدان الوزن.

ويعد لحمية البحر الأبيض المتوسط أهمية لدى مرضى السكري فهي نظام غذائي يتضمن استهلاكاً عالياً للخضراوات والفواكه والمكسرات والبذور والأعشاب والبقوليات وشرب الكثير من الماء واستخدام زيت الزيتون وتناول كميات معينة من الأسماك والمأكولات البحرية مع تقليل تناول اللحوم الحمراء والحلويات.

ويساعد الرقص على حرق الكثير من الدهون ولا يجهد الجسم كما يمكن أن تحسن اللياقة البدنية والقدرة على التحمل لدى مرضى السكري، وتؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة تزيد على 5%، فيما يجب تقليل التوتر، وتناول عصائر طبيعية، ويعد نظام تناول الأكل اليقظ وممارسة اليوغا من أفضل الطرق لتحفيز فقدان الوزن لدى مرضى السكري.

ومن الضروري عدم الاستسلام للكسل، شرب الكثير من الماء، إلى جانب الحرص على تناول وجبة الإفطار، وتجنب تناول الطعام خارج المنزل بشكل مفاجئ والتخطيط مسبقاً للحفاظ على كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها طوال اليوم.