زيت التين الشوكي المغربي يكتسح الأسواق ويصل سعره لـ 1000 دولار للتر الواحد

متابعة- أميرة خالد (صدى):
أحدث منتج جديد ثورة في صناعة مستحضرات التجميل، والذي تم إستخلاصه من التين الشوكي، او كما يطلق عليه "الهندية المغربية" حيث يحتوي زيت التين الشوكي على فيتامين "إي" المضاد للشيخوخة فضلا عن فيتامينات أخرى مضادة للأكسدة، ليصبح اغلى زيت في العالم حيث وصل سعره لـ1000دولار للتر الواحد.

وقالت تقارير بأن هذة الثورة أحدثها زيت الصبار في عالم صناعة مستحضرات التجميل، جعلت شركات دولية توجه البوصلة نحو المغرب، لما يتوفر عليه من مؤهلات، فهو يعتبر واحدا من أكبر منتجي ومصدري هذه الفاكهة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، كما ارتبط إسم المغرب في ذاكرة صناعة مستحضرات التجميل بزيت أركان النادر وهذة التجربة تكررت بشكل أو بىخر بزيت الصبار .

وتابعت بأن “إنتاج لتر واحد من زيت الصبار يحتاج لنحو طن من الفاكهة، وتمر عملية التحضير بمراحل عدة، انطلاقا من الجني والتنظيف من الأشواك واستخراج البذور ثم تجفيفها، قبل عصرها في آلة خاصة”. وهذه العملية تتطلب تعاونا بين 10 عاملات، وتبيع الجمعيات المحلية المغربية الزيت الخام إلى الشركات المستوردة بأثمنة تتراوح ما بين 250 و 350 دولارا للتر الواحد من الزيت، بينما تعيد تلك الشركات تسويقه دوليا بما يصل أحيانا إلى 1000 دولار للتر.

Time واتساب

أخر الأخبار