6 أعراض للسكتة الدماغية الصغيرة تستوجب الإتصال بالطوارئ فورا

لندن (صدى):
كشف الخبراء أعراض وأسباب السكتة الدماغية الصغيرة، والمعروفة بإسم "النوبة الإقفارية العابرة" ، والتي حددت بـ 6 أعراض، في حال حدوثها يستوجب الإتصال بالطوارئ على الفور.

وأوضحت هيئة الخدمات الوطنية الصحية البريطانية (NHS)، بأن السكتة الدماغية الصغيرة، تحدث عندما يتم منع وصول الدم إلى الدماغ، ويحدث هذا عندما تتسبب الجلطة في تعطيل تدفق الدم، ما يمنع الدم الغني بالأكسجين من الوصول إلى الدماغ، وتزيد هذة الأعراض لدى المدخنين، أو أصحاب ضغط الدم المرتفع أو السمنة أو السكري أو إرتفاع الكولسترول في الدم.

وتابعت الهيئة بأن النوبة الإقفارية العابرة هي نفس العلامات الرئيسية للسكتة الدماغية، والتي يمكن التحقق منها باستخدام تسلسل FAST ، حيث تشير الأحرف إلى: الوجه (F) والذراعين (A) والكلام (S) والوقت (T)، وأن الشخص المصاب قد يعاني من “ضعف مفاجئ أو تنميل في جانب واحد من الجسم، بما في ذلك الساقين أو اليدين أو القدمين”، وضعف البصر، وفقدان الذاكرة المفاجئ، ودوار وصداع شديد. وصعوبات في التكلم، وعلاجها الإتصال بالطوارئ على الفور.

وأكدت الهيئة بأنه لتجنب حدوث السكتة الدماغية الصغيرة يمكن اتخاذ بعض الخطوات في حياتك اليومية لتقليل خطر التعرض لـ”النوبة الإقفارية العابرة”، وتشمل هذه الخطوات: ممارسة الرياضة بانتظام، وعدم شرب كميات كبيرة من الكحول، واتباع نظام غذائي صحي والبقاء في وزن مناسب والإقلاع عن التدخين.

Time واتساب