بالصور.. طرق سهلة لمعرفة الفرق بين 10 أنواع من الخس

أميرة خالد (صدى):
يعتمد الكثيرون على الخس في إعداد السندويتشات، حيث يضيف لها مذاقا خاصا ومختلفا، وهناك أنواع عديدة من الخس لم يسمع عنها أحد، ويحدد المتخصصون الأنواع المختلفة، فالخس المورق مكون من 3 أصناف "الأحمر والأخضر ولون البلوط ويميزه بأنه يتفرع من ساق واحدة، أما الخس الروماني فيتسم بأورؤاقه الطويلة اللازعة نسبيا وأجزائه الوسطى التي تكون أمتن وأكثر حلاوة.

وخس جبل الجليد يتسم بقوامه الهش المقرمش، لكن مذاقه ليس بنفس حلاوة أنواع الخس الأخرى، وعند تخزينه دون غسيل في كيس بلاستيكي بالثلاجة، يمكن الحفاظ عليه نضرا لمدة تصل لأسبوعين، أما خس بوسطن فيأتي في نوعان مختلفان من خس الزبدة هما: خس بوسطن وخس بيب. ويتميز خس بوسطن برؤوس صغيرة، مستديرة وفضفاضة مع أوراق ناعمة ونضرة وخس بيب صغير الحجم حلو المذاق وغالي الثمن بعض الشئ.

ونبات الكيل لا يعد خس بالمعني المفهوم لكنه نبات ثري جدا بفيتاميني إيه وسي، والجرجير يشبه الخس وله نكهة مميزة، أما السبانخ فتحتوي على نترات قوية وصحية للقلب ويحسن الكولسترول، أما الهندباء تعرف بالخس الملون، وتبدو مرة عند تناولها طازجة، لكن طعمها يصير أحلى عند شوائها أو تحميصها والهندباء الأنديفية تتميز اوراقها بشكل الملعقة وتلمع وحدها عند تحميصها بزيت زيتون وقليل من الخل البلسمي.

Time واتساب