الوصايا العشر للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

ريم عبدالعزيز (صدى):
الحفاظ على الجهاز الهضمي أمر لابد منه ، ولهذا نقدم لكم مجموعة من الوصايا التي هي نتاج التجارب الحياتية لنا و لأهلنا ،والخبرات في مجال الجهاز الهضمي ،وايضاً التوصيات العالمية، وتوجهيات من سنن النبي صلى الله عليه وسلم؛ فإن أردت الحفاظ على جهازك الهضمي وأولادك فإليك الآتي ، كما أوضحه بالتفصيل د. عمرو المستكاوي استشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي استشاري مناظير الجهاز الهضمي بمستشفى الحمادي بالرياض:

الوصية الأولى:

لا تأكل إلا لو كنت جائع (جعان فعلا) فنحن قوم لا نأكل حتى نجوع ابدا.(المفروض كدا يعني). فالأكل على الأكل يخل بالهضم ويسبب التخمة و كسل المعدة ويزيد من ارتجاع المريء وإحساس الامتلاء.

الوصية الثانية:

إذا أكلت لا تشبع، ولا تصل إلى الشبع الكامل، وليس أن تأكل حتى ينقطع النفس ثم تحللي؛ ثم تشرب شاي( تحبس يعني)، وعصائر؛فنحن قوم إذا أكلنا لا نشبع،وإن كان لابد (حتأكل) فثلث المعدة للطعام، وثلث المعدة للشرب،وترك الثلث الأخير مساحه للتنفس وللهضم الجيد وحماية من ارتجاع المريء .

الوصية الثالثة:

إن كانت الوجبة خفيفة.(المفروض الأفطار والعشاء) تحرك.. أمشي(اتعشى و اتمشى) ،وهذا يساعد علي الهضم وإفراغ المعدة بسرعة وإن كانت الوجبة ثقيلة كالعادة استرخي لأن بعدها سوف يذهب الدم إلى الجهاز الهضمي الممتليء (للأسف) وسوف تشعر بالخمول ودوخة خفيفة فأعطي لجسمك فرصة يتعافى من اللي أنت عملته.

الوصية الرابعة:

أمضغ لأن المضغ نصف الهضم لوجود إنزيمات هاضمة في اللعاب وايضاً فرم الأكل يساعد المعدة على الهضم وتحرك الأكل بالأمعاء.

الوصية الخامسة

لا تأكل قبل النوم (نام خفيف أرجوك) فلابد من ترك ساعتين على الأقل قبل النوم بدون أكل لإفراغ المعدة من الأكل قبل النوم، وذلك يحمي من إلتهاب المعدة وإرتجاع المريء الليلي.

الوصية السادسة:

أشرب ماء كثير جداً لتسهيل الهضم وحركة الأمعاء وخاصة في الصيف حتى يسهل الإخراج ويزيد من تروية الأمعاءوالجسم فلا أقل من 2 لتر يومياً على الأقل.

الوصية السابعة:

لا تستخدم أدوية بدون دواعي طبية وبالذات المسكنات والمضادات الحيوية وأخبر طبيبك بأي أعراض بالجهاز الهضمي لأنها قد تتسبب في إلتهاب المعدة وإرتجاع المريء وكذلك قرح المعدة هو الأثني عشر.

الوصية الثامنة:

لا تترك المعدة فارغة تماماً مدة طويلة ولا تملأءها تماماً فيجب تنظيم الوجبات من 3 إلى 4 وجبات معقولة وقليلة الملح والبهارات أولها بعد الفجر آخرها قبل النوم بساعتين إلى ثلاثة فتركها فارغة يتيح للحمض أن يؤثر على جدار المعدة وملئها ايضا.

الوصية التاسعة:

لا تكثر من القهوة(للأسف) ولا الشيكولاته(اللذيذه) أو الإكثار من الشاي أوالشاي الأخضر، وايضاً المشروبات الحارة كالزنجيبل

والقرفة والليمون والحمضيات كلها تؤدي إلى زيادة حمض المعدة مما يؤدي إلى إلتهاب المعدة

وإرتجاع المريء، وايضاً تقلص الأمعاء.

الوصية العاشرة:

لا تقلق ولا تتوتر لا تتعصب فالعصبية والقلق من أهم أسباب زيادة حموضة المعدة التي تؤدي إلى إلتهاب وقرح المعدة

والأثني عشر،وتقلص وتوتر القولون (القولون العصبي) فلا تغضب.. حاول جائز تنجح.

ألف سلامة عليكم جميعا؛ مع تمنياتي لكم بكامل الصحة والعافية.

Time واتساب