أوضحت وثائق سرية، كيف تدخل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في 2013 لتمكين محمد مرسي من كرسي الحكم في مصر.

وكشفت الوثائق التي نشرها موقع نورديك مونيتور السويدي، عن محادثات هاتفية أردوغان (عندما كان رئيساً للحكومة آنذاك) يتحدث فيها عملية تخطيط واسعة لإرسال مساعدات تدعم مرسي قبل الانتخابات.

وأشارت إلى أن التسجيل في 22 إبريل 2013، أظهر مكالمة بين أردوغان ومصطفى لطيف توباش، رجل الأعمال المعروف بعلاقاته بملفات مشبوهة وصديق عائلة أردوغان، وقال توباش إنه التقى برجل الأعمال ياسين القاضي، المرتبط بعدد من المنظمات الدولية الإرهابية، والذي كان مدرجاً على قوائم الإرهاب لدى الأمم المتحدة والولايات المتحدة لتمويله تنظيم القاعدة ودعم داعش.

وأوضحت مكالمة في 22 إبريل 2013 بين أردوغان ومصطفى لطيف توباش، رجل الأعمال المعروف بعلاقاته بملفات مشبوهة وصديق عائلة أردوغان، يتحدثان فيه عن زيادة الاستياء تجاه استبداد مرسي، وحركة تمرد التي تشكلت في ذلك الوقت وتدعو لاستقالة محمد مرسي وتنظيم انتخابات جديدة.

وقال توباش، إن ” خيرت الشاطر (رئيس تنظيم الإخوان في مصر آنذاك) وليس مرسي هو من يدير الحكم فعلاً ” .

وذكر أردوغان أن هناك بعض المشكلات في قيادة الإخوان، أي بين مرسي والشاطر، مشيرًا إلى أنه نصح مرسي وقادة آخرين من الإخوان بالقيام ببعض المبادرات في القاهرة لاستمالة المصريين للتصويت لهم، مضيفًا “مدينة القاهرة تعاني مشكلة القمامة. سوف نرسل ما بين 100 و150 شاحنة تركيّة لتعمل في القاهرة على ملف القمامة حتى الانتخابات”.