كشف سماحة مفتي المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حكم صيام الستة من شوال بنية النافلة وقضاء الأيام الفائتة من رمضان .
وأكد سماحة المفتي أنه لا يصح شرعاً الجمع بين النيتين ، لقوله صلى الله عليه وسلم” إنما الأعمال بالنيات ” إذ أن نية الفرض تختلف عن نية النافلة ، ولكل منهما حكمة في مشروعيته .
وأضاف أن الدمج بين الأمرين لا يصح ، وعلى المسلم أن يبدأ أولاً بقضاء ما فاته من رمضان ، إذ لا ينال أجر صيام النافلة من شوال إلا بعد إتمام الفريضة .
التعليقات
كيف يكون العنوان “…يحسم الجدل حول..” وقبل يومين عرضتم قول الشيخ المطلق في نفس الموضوع وقال يجوز مستشهدا بحديث للنبي صلى الله عليه وسلم في السنن ” من صامَ ستَّةَ أيَّامٍ بَعدَ الفطرِ كانَ تَمامَ السَّنةِ { مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا }” صححه الألباني | المصدر : صحيح ابن ماجه: الرقم: 1402
فالمسألة فيها قولين وليس حسما كما في العنوان.. ولكل من الشيخين دليل مستشهدا به.. وفي هذا سعة ورحمة بالناس.. ولله الحمد
جزاك الله خير على التوضيح
أنت المفتي بدين آلله وضعك ولي الأمر لكفاتك .
لك الآخرة وليس الدنياء القضاء اليس من شانك اذا ليس لك شأن مصيبة القضاء ليس له شأن القضاء نقول يسرح ويمرح انا لي بيت واخوان لي لايريدون سداد الدولة البنك ألعقاري يريد وكالة بسداد الدوله الارض بسمي والعقار والقرض بإسم أمي رحم الله الملك خالد يريد ازدهار وبنيان ووقع الفأس بالرأس اخوت يوسف من الأب ونصرة الله وأخوة من الأم يالله سترك أريد والدولة تريد سداد الدولة البنك ألعقاري نحن في أزمة ليس حق فرد بل حق دولة القروض العقارية لم تسدد قروض بالمليارات لم تسدد وقد حان السداد بقسط أو كاش وذهبت للبنك العقاري بحائل لاسدد قال وكالات ونبع فقيه داخلي كاره الدولة لايريد سداد اريد حل يامفتي والبنك العقاري يماطل فيه موظفين بالبنك العقاري لهم نظرة خاسئة الأرض بسمي والقرض بإسم أمي رحم الله أريد السداد واخذ حقي ومن ولاهم استرجاع حق الدولة يريدون روتين ماشين عليه قسم بالله العظيم صبري عند خط أحمر ومعاملتي عند القضاء أريد سداد الدولة البنك ألعقاري أمرك غريب وعجيب.
صدى المواطن أن لم تنشري وصليه لمن ولي الأمر فداي لتراب ارضي نحن في محنه دولة تريد حقها ليس بمماطلة.
الله يجزاك خير
جزاك الله خير ياشيخ وبارك فيك .. آمين ..
بس انا ممكن ادخل المسجد و اصلي صلاة صلاة مكتوبة قضاء كانت او حاضرة ، تكون هي ايضا في نفس الوقت تحية المسجد النافلة. يعني الفريضة اغنتني عن النافلة طالما اتيت بها
بمجرد دخولي المسجد و قبل ان اجلس. فمن اين الدمج بين الفرض والنفل لا يصح ؟
اترك تعليقاً