حدد برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية “يسر” خمس خطوات لتطبيق الإجراءات التقنية عند العودة للعمل في الجهات الحكومية في ظل التعايش مع جائحة كورونا.

وتضمنت أولي هذه الخطوات تطوير السياسات الخاصة بإدارة استمرارية الأعمال، والسياسات الخاصة بالتعافي من الكوارث ومشاركة الملفات وحفظها، والامتثال لمتطلبات الهيئة العامة للأمن السيبراني.

واشتملت الخطوة الثانية على توفير الخدمات والأنظمة الأساسية مثل مراكز البيانات والبنية التحتية، والتأكد من قدرة الموظفين على استخدام أنظمة الدعم الفني لتسهيل الرفع بالمشاكل التقنية، والحد من التواصل المباشر بينهم.

ونصت الخطوة الثالثة على توفير الخدمات التقنية التى تزيد من التباعد الاجتماعي، ومنها الاتصال المرئي المسموع ، والمراسلات الحكومية باستخدام القنوات الإلكترونية المختلفة، والتصديق الرقمي للحد من توقيع المستندات خطيًا.

وتضمنت الخطوة الرابعة التوعية التقنية الصحية، ومنها نشر الرسائل التوعوية الدورية للتقليل من الاتصال المباشر بين الموظفين، والتوعية بالخدمات التفاعلية الخاصة بالمواطنين.

وشدد البرنامج على التقيد بما تصدره الهيئة الوطنية للأمن السيبراني من ضوابط وإرشادات لرفع مستوى الحماية، وتعزيز مفهوم الأمن السيبراني، وايضا التقيد بما تصدره الجهات ذات العلاقة من أدلة توعوية لرفع الوعي في الصحة العامة وجميع مناحي الحياة.