توجد ثلاثة أنواع من الصدأ الذي يضرب هيكل السيارة ويسبب مشاكل عديدة، ومنها الصدأ السطحي وهو المرحلة الأولى من تكون الصدأ، ويؤثر على الطبقة الخارجية من جسم السيارة، ويظهر على شكل خدوش على طلاء السيارة، وهذا النوع يسهل معالجته.

ويعد الصدأ العميق، هو المرحلة الثانية والصدأ المنتشر وهو المرحلة الثالثة والنهائية للصدأ، حيث ينتشر فيه الصدأ في أماكن كثيرة في جسد السيارة مع ظهور ثقوب كبيرة، فيما يمكن إزالة الصدأ السطحي باستخدام ورق صنفرة فى إزالة الطلاء القديم من المنطقة المصابة بالصدأ إلى أن يصبح السطح أملساً.

وبعد ذلك استخدم حمض إزالة الصدأ، ويفضل استخدام حمض الفوسفوريك، ثم قم باستخدام الطلاء الرذاذ المناسب للون سيارتك، ورش طبقة رقيقة من الطلاء، واتركه إلى أن يجف لعدة دقائق، ثم كرر الأمر عدة مرات، ثم دع الطلاء يجف يوماً كاملاً، بعد ذلك استخدم ورق الصنفرة لتنعيم سطح الطلاء، ثم قم بغسل المنطقة بالصابون والماء.

وقم برش طبقة رقيقة من الطلاء، وانتظر لبضع دقائق ثم رش طبقة ثانية، واستمر في الرش حتى تشعر بأن الطلاء أصبح جيداً، اترك الطلاء يجف لمدة 24 ساعة، ثم قم بغسل السيارة وتلميعها، أما الصدأ من المرحلة الثانية والثالثة فإنه يصعب علاجه بنفسك، حيث يجب إزالة الأجزاء المصابة بالكامل.