نسخة
مفتي المملكة: حفظ النفس من مقاصد الشريعة

الرياض (صدى):
نوه سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ، بأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه لله - بمنع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا ضمن التدابير الاحترازية والوقائية لمنع هذا الوباء من انتشاره والحد من تفشيه بإذن الله تعالى، مما يتطلب من المواطنين والمقيمين التعاون مع الجهات الأمنية والصحية لما فيه سلامة الجميع.

وقال سماحته: إن من مقاصد الشريعة التي جاء الإسلام بها حفظ الضروريات الخمس، وهي حفظ الدين، وحفظ النفس، وحفظ العقل، وحفظ العرض، وحفظ المال، فحفظ النفس من جملة الضروريات التي أمر الشارع جل وعلا بحفظها وعدم تعرضها للهلاك، قال الله تعالى: (وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا)، وإنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ بمنع التجول أثناء فترة الحظر والالتزام بتوجيهات الجهات الأمنية والصحية لما في ذلك من حفظ النفوس وحمايتها من التعرض لوباء فيروس كورونا حتى يرفع الله تعالى عنا الغمة ويدفع هذا البلاء، فالواجب على جميع المواطنين والمقيمين السمع والطاعة لتوجيهات ولاة الأمر وعدم المخالفة، لقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ)، وقوله صلى الله عليه وسلم: (من أطاع الأمير فقد أطاعني ومن عصى الأمير فقد عصاني) رواه البخاري ومسلم.

وأضاف، أن كل شخص خالف الأنظمة التي أقرها ولي الأمر ولم يلتزم بتنفيذها كالتجول أثناء الحظر، أو تسبب في نقل الوباء إلى الآخرين متعمدا أو استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للسخرية والتنقيص من جهود الجهات الأمنية والصحية أو التحريض بخرق الأنظمة فهو آثم، قال الله تعالى (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).

وسأل سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء، الله تعالى أن يوفق خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وأن يبارك في جهودهما، ويجزيهما عنا وعن المسلمين خير الجزاء، وأن يوفق الجهات الأمنية والصحية ويبارك في جهودهم وأن يحفظ بلادنا من كل مكروه ويرفع عنا هذا الوباء ويشفي مرضى المسلمين.

Time واتساب

أحدث التعليقات

د محمد ماجد بخش
ما يمثل لتركيب الذرة ( .... ) ويتباهى به العالم خطأ فادح .. حيث من جدة تم التصحيح العام فقط، ما يمثل لتركيب الذرات ( .... ) وبكل فخر وطني عربي سعودي مسلم، ما يمثل لتركيب ذرات العناصر (..... ) هو وحدات العناصر العددية وفترات العناصر العددية الممثلة لعدد وحدات حوار المركز بأكثر من محور ثبات مغناطيسي ممثل، ممثل لأكثر من درجة ممثلة، وحالة تمثيل ارتباط، أو ثبات من خلال التمثيل الثقالي الفراغي الذي يحدد الكتلة النسبية في الفراغ النسبي العدديين الممثلين بوحدات تمثيل الكتلة الفراغية العددية العنصر بوحدات مركز تمثيل ثقل العنصر بوحدات العنصر ووحدات تمثيل محيطه المكافيء مغناطيسيا بوحدات العنصر الثقالية الفراغية الممثلة بوحدات العناصر المشتركة في فترة العناصر المنتظمة الممثلة لدرجتي الثقل والارتباط بذات وحدات تمثيل ثقل المركز الممثلة للوحدة الثقالية والوحدة المغناطيسية بنفس الوحدات العددية الممثلة. شكرا لمملكتنا العربية السعودية مملكة الإبداع والنظرة العالمية نظرة 2030 لولي عهد بلدنا.