أدى انتشار الفيروس المستجد إلى قلة الحركة في الشوارع التزامًا بالحجر المنزلي؛ لينصح الخبراء بعدة طرق لتفادي أعطال السيارات بسبب ركنها لفترات طويلة؛ حيث أن ذلك يفقد البطارية قوتها ويعرضها للتلف، وللحفاظ عليها يجب تشغيل السيارة لعدة دقائق يومًا بعد آخر.

وبالإمكان فصل القطب السالب، أو إيصال البطارية بمصدر طاقة خارجي؛ فيما يعد زيت المحرك من أبرز العوامل التي تحافظ على محرك السيارة من التلف، لكن عدم تشغيل السيارة لفترات طويلة قد يفقد الزيت خواصه ولزوجته، لذا يفضل أيضاً تشغيل السيارة على فترات، واستبدال الزيت في حال تقادمه.

وقد تفتقد الإطارات ضغط الهواء بداخلها، وهو ما قد يؤدي إلى تلفها نظرًا لتحمل الإطارات الفارغة وزن السيارة بالكامل، لذا يجب فحص الإطارات بصفة دورية وتزويدها بالهواء في حال تناقصه، ويفضل إزالة كافة المتعلقات الشخصية في السيارة لتفادي تلفها، وأيضًا لتقليص وزن السيارة للحفاظ على الإطارات.

وينصح بتنظيف السيارة وغسل الإطارات في حال اتساخها، وفي حال عدم ركن السيارة في كراج خاص وتركها في العراء أمام المنزل، يفضل استخدام غطاء جيد حتى لا تتعرض للعوامل الجوية الضارة من أتربة وأشعة الشمس وغيرهما.